‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير مظاهرات معارضة تندد بنقص الغاز وغلاء الكهرباء والقبض على السيدات
أخبار وتقارير - يناير 16, 2015

مظاهرات معارضة تندد بنقص الغاز وغلاء الكهرباء والقبض على السيدات

واصل المعارضون لانقلاب 3 يوليو، مسيراتهم الرافضة لاستقرار “الانقلاب” على الرئيس محمد مرسي، ونظموا، اليوم، عددا من الفعاليات الصباحية وعقب صلاة الجمعة والمسائية، تحت شعار: “تقدموا للحرية والكرامة” في جمعة جديدة اعتاد “التحالف الوطني لدعم الشرعية” أن يتم الحشد فيها، منذ الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي.

الحشود ربما لم تتأثر كثيرا ببرودة الجو، وطالبت بتوحد الثوار قبيل حلول الذكرى الرابعة لثورة يناير، لافتين إلى أهمية أن يتم التوافق “مع عدم التنازل عن الهوية ودون شروط؛ لإسقاط الانقلاب وإنهاء حكم العسكر والتبعية، وإعدام قادة الانقلاب، وتطهير البلاد من كل زبانية العسكر والموالين لهم فى كل مؤسسات الدولة، وعلى رأسها القضاء الفاسد، وعودة الحقوق المغتصبة، والقصاص لدماء الشهداء، والإفراج عن المعتقلين، والعودة للمسار الديمقراطي، ومحاكمة كل من تورط في جرائم بحق أحرار الوطن”، وفقا لما طالب به المتظاهرون.

وجاءت مسيرات، اليوم، عقب قيام قوات الأمن بالقبض على سيدة في الفيوم، بعد اعتقال زوجها وأشقائها الأربعة، والقبض على سيدتين في الحوامدية بالجيزة؛ لإرغام زوجيهما على تسليم أنفسهما، إضافة إلى اعتقال طفل، وهو الأمر الذي هدد معه “التحالف الوطني لدعم الشرعية” بالمنطقتين قوات الشرطة “بأن تتحمل مسئولية ما يحدث في حال عدم إطلاق سراح هؤلاء المحتجزات.

كما كان لافتا تنظيم سلسلة بشرية بالقرب من منطقة رابعة العدوية، التي تعتبر المنطقة الأكثر إحكاما من جانب قوات الأمن لمنع تنظيم فعاليات بها، منذ فض اعتصام رابعة العدوية في 14 أغسطس 2013، إلا أن متظاهري مناطق المنشية والدويقة تحايلوا على هذه الإجراءات بسلسلة بشرية أمام مستشفي المقاولون”، ندد خلالها المشاركون بالقمع الأمني للتظاهرات السلمية، وتردي الأحوال المعيشية.

وكانت الأزمات المعيشية التي يعاني منها المصريون خلال الفترة الأخيرة حاضرة في هتافات ولافتات المتظاهرين، اليوم، وكان على رأس الأزمات: استمرار انقطاع الكهرباء، ونقص المعروض من أسطوانات البوتاجاز التي تمثل أهمية كبيرة للمواطنين في مصر، في ظل عدم توصيل الغاز الطبيعي إلى منازلهم.

وتفاقمت أزمة البوتاجاز مؤخرا؛ حيث وصل سعر أسطوانة البوتاجاز إلى 100 جنيه في السوق السوداء ببعض المناطق، فيما ذُبح مواطن خلال مشاجرة على أسبقية الحصول على الأسطوانة في القليوبية، ومات آخر مصدوما من الفرحة عقب تمكنه من الحصول على أسطوانة غاز في مصر القديمة.

وبدأت المسيرات كالمعتاد في أيام الجمع خلال الفترة الصباحية، وأشارت مصادر قريبة من “التحالف الوطني لدعم الشرعية” إلى أن عدد الفعاليات التي تم تنظيمها خلال الفترة الصباحية وصل إلى 70 فعالية، مضيفة: أنها انتشرت في محافظات: “القاهرة والإسكندرية والجيزة والإسماعيلية وبني سويف والمنيا والفيوم والشرقية والدقهلية والغربية والبحيرة وغيرها”.

وكان التركيز الأكبر للمظاهرات عقب صلاة الجمعة، وشهدت منطقة المطرية أحداثا ساخنة؛ بسبب اشتباكات بين عدد من الرافضين للمسيرات مع المتظاهرين، كما كانت مسيرات حلوان الأكثر صخبا، وتعتبر المنطقتات من أقوى المناطق التي تخرج منها المسيرات المؤيدة للرئيس محمد مرسي، والرافضة لخارطة الطريق التي يتم تطبيقها في مصر منذ يوليو 2013 وحتى الآن.

وكانت المنطقتان مسرحا للعديد من المواجهات التي يؤكد المتظاهرون أنها بسبب اعتداءات قوات الأمن، والتي أدت إلى سقوط عدد من الشهداء في المنطقتين على وجه الخصوص.

كما نظمت العديد من المناطق والقرى بمحافظتي القاهرة والجيزة – والتي شهدت اقتحامات من جانب قوات الأمن لوأد التظاهرات فيها – مظاهرات خلال النهار، ومنها: ناهيا والصف وكرداسة، إضافة إلى مسيرات مماثلة في بني مجدول والكونيسة ونكلا وفيصل والعياط وعين شمس والقاهرة الجديدة وأرض اللواء ببولاق بالقاهرة وأبو زعبل وشبرا الخيمة وطحانوب وكفر طحا بالقليوبية والمعصرة بحلوان.

كما شهدت قرية الميمون ببني سويف، مظاهرة رغم اقتحامها من جانب قوات الأمن؛ للقبض على عدد من المتظاهرين، ورفع المتظاهرون صور الرئيس محمد مرسي، وأعلام مصر، ولافتات تدعو للاحتشاد في ذكرى 25 يناير، ولا للعسكر، كما رددوا هتافات منها: “بسم الله الملك الحق جينا نقول للظالم لأ، ارفع صوتك قول للناس احنا كرهنا الظلم خلاص، الداخلية بلطجية، حى حى 25 جاى”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …