‫الرئيسية‬ ترجمات ودراسات استخباري إسرائيلي: السيسي برأ مبارك لحماية مستقبله
ترجمات ودراسات - يناير 16, 2015

استخباري إسرائيلي: السيسي برأ مبارك لحماية مستقبله

أرجع الاستخباري الإسرائيلي شاؤول شاي، تبرئة القضاء المصري للرئيس الأسبق حسني مبارك من تهم الفساد والقتل، إلى رغبة الرئيس عبد الفتاح السيسي في أن يضمن لنفسه معاملة بالمثل فيما بعد، في حالة الإطاحة به، وذلك من خلال إقناع قيادات الجيش بعدم التفريط بقائد عسكري مهما كانت التهم الموجهة إليه.

وأضاف “شاي”، الذي تولى مناصب حساسة في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان”، في مقال نشره موقع “إسرائيل ديفينس” الأربعاء، أن قيادة الجيش المصري ترى في توجيه التهم إلى مبارك إهانة للعسكرية المصرية؛ ولذلك تمت تبرئته، موضحًا أن السيسي حرص على ذلك؛ لأنه يرى نفسه امتدادا لحكم العسكر، ابتداءً من عبد الناصر وانتهاءً بمبارك.

وتابع: “وذلك ما جعل السيسي يتحرك لمحو أي تهم تسيء إلى العسكر وتجربتهم في الحكم، فضلا عن اعتباره لبراءة مبارك إسهاما في تعزيز شرعيته، على الأقل لدى الأوساط النخبوية والشعبية التي تؤيده”.

وأوضح “شاي” أن التحولات التي رافقت إزاحة الرئيس محمد مرسي عن الحكم ساعدت في تمرير قرارات التبرئة المتتالية في الملفات التي كان يفترض أن يدان فيها مبارك ونجلاه، مؤكدًا أن العسكر أثروا على القضاء، الذي أصدر قرار البراءة لمبارك من التهم التي سبق أن أدين بها.

وأشار إلى أن تبرئة مبارك تمت بالتدريج حتى يضمن العسكر ردات فعل الشعب المناهضة لها، مبينًا أن السيسي يفهم تماما أن الحكم بالبراءة سيشعل ردات فعل شعبية عارمة، خاصة من قبل الشباب، إلا أن السيسي قام بقمع كل أشكال الاحتجاجات بالقوة.

وتوقع الاستخباري الإسرائيلي إطلاق سراح مبارك ونجليه، على أن يحرصوا على الاعتكاف في منزلهم ولا يشاركون في الحياة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …