‫الرئيسية‬ اقتصاد دول الخليج تخسر مليار دولار يوميا بسبب تراجع أسعار البترول
اقتصاد - يناير 13, 2015

دول الخليج تخسر مليار دولار يوميا بسبب تراجع أسعار البترول

قال مسئولون حضروا مؤتمر “الإمارات جلف انتيلجنس للطاقة” اليوم، في أبوظبي: إنه من المتوقع أن تشهد دول الخليج – التي تضخ مجتمعة ما يعادل ربع موارد العالم يوميا من النفط – تقيّيد برنامج الإنفاق الحكومي القياسي في موازنات عام 2015، وذلك على إثر هبوط أسعار النفط الخام بنسبة تتجاوز 50%.

وأضاف هؤلاء، أن هذا مما قد يصعّب على هذه الدول مهمة التصدي لقضايا حيوية مثل: بطالة الشباب والاستثمارات في قطاعات البنية التحتية.

وكان صندوق النقد الدولي قد أعلن بأنه في حال تواصل تدني أسعار النفط وبقاء السياسات المالية الراهنة دون تغيير، فإن الفوائض المالية لدى بعض دول الخليج المصدرة للنفط قد تنقلب إلى عجز في وقت قصير، وربما اعتبارا من هذا العام.

وتجدر الإشارة إلى أن حساب سعر التعادل في ميزانية المملكة العربية السعودية قد ارتفع في عام 2013 إلى 89 دولارا للبرميل، بعد أن كان 78 دولارا للبرميل في عام 2012، وذلك استنادا لأرقام صندوق النقد الدولي.

وكان معالي إبراهيم العساف وزير المالية السعودي قد أشار في تصريح له بنهاية شهر ديسمبر المنصرم، إلى أن وزارته قد افترضت متوسط سعر النفط لعام 2015 بحدود 60 دولارا للبرميل في موازنتها الأخيرة.

وقال “شون إيفرز” المدير العام لمؤسسة جلف انتيلجنس: “لقد تعرضت دول الخليج لانخفاض في إيراداتها بمعدل مليار دولار يوميا خلال الشهور الستة المنصرمة، وإذا ما استمر هذا النزف خلال عام 2015 فسوف نجد أن ما يصل إلى 400 مليار دولار قد فُقدت من اقتصاديات دول المنطقة.

ويضيف إيفرز قائلا: “تأمل الدول المنتجة الأعضاء في أوبك والتي تمتاز بانخفاض تكلفة إنتاج النفط لديها أن الأضرار التي تنجم عن انخفاض الأسعار سوف تخرج من الأسواق تلك الدول ذات الكلفة الإنتاجية العالية، ومن ضمنها شركات تطوير الإنتاج من الرمال النفطية في كندا ومنتجي النفط الصخري بالولايات المتحدة الأميركية، وذلك في مهلة أقرب في حال بقيت الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …