‫الرئيسية‬ ترجمات ودراسات مصرع فتاة وإصابة شقيقتها فى انهيار عقار بالإسكندرية
ترجمات ودراسات - يناير 11, 2015

مصرع فتاة وإصابة شقيقتها فى انهيار عقار بالإسكندرية

لقيت فتاة مصرعها، وأصيبت شقيقتها فى انهيار عقار مكون من ثلاثة طوابق، اليوم الأحد 11 يناير 2015، بمنطقة محرم بك وسط الإسكندرية، بسبب قيام مقاول قام بتشوين كميات من الرمل والإسمنت لبناء طابق رابع، ومع هطول الأمطار تسبب فى حمولة زائدة على العقار، فانهار على الفور.

وبعد انتقال قوات الحماية المدنية لرفع الأنقاض، تبين أن العقار مكون من 3 أدوار بناء قديم، منهم طابق واحد مأهول بالسكان، وبعد الشروع في بناء الدور الرابع لم يتحمل العقار ذلك، وانهار على الفور، ما أسفر عن مصرع نجوى شحاتة عبده “21 سنة”، وإصابة شقيقتها جيهان “19 سنة”، وتم نقل الجثة للمشرحة، والمصابة للمستشفى لتلقى العلاج.

ويعيد انهيار عقار الإسكندرية للأذهان مسلسل العقارات المنهارة في مصر، والتي باتت ظاهرة مؤروقة للمصرين في مختلف محافظات مصر، كما أنها باتت تواصل حصد أرواحهم بشكل متكرر.

وتشترك هذه العقارات المنهارة في أسباب واحدة، وهي “بناء مخالف ولا توجد رخصة، وقرار إزالة لم ينفذ”، وهو ما يؤكد غياب دور الدولة التي يتهما مراقبون بالانشغال بشكل كامل بجميع أجهزتها لقضايا ساسية دون الانشغال بهموم ومشاكل المواطن الحقيقية.

وبحسب مراقبين، فإن مصر تعاني من فوضى “التعليات” والبناء المخالف، والبناء بدون ترخيص، في ظل فراغ أمني كبير، وتواطؤ من مهندسي الأحياء، الذين يمنحون مافيا الأراضي صكوكًا على بياض بالبناء المخالف، وعدم اهتمام أو رقابة من الأجهزة المسئولة، وهو ما يهدد حياة العشرات من المواطنين للخطر.

وكشفت دراسة أجرتها الباحثة منار الحسيني، بكلية الهندسة جامعة القاهرة، أن نسبة مخالفات المباني في مصر بلغت 90% من إجمالي العقارات الموجودة، والتي قدرتها إحصائيات وزارة الإسكان بـ4.9 مليون مبنى، وذلك حتى عام 2009 فقط، وهو ما يعني أن هذا الرقم زاد الضعف خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وتشير الدراسة إلى أن 50 % من هذه المباني تفتقر لأعمال الصيانة، موضحة أن حجم المخالفات بلغ في أغلب محافظات مصر نسبا مرتفعة جدا، وسط تقاعس المسئولين عن إزالة تلك العقارات.

وأشارات الدراسة إلى أن محافظة الإسكندرية، على سبيل المثال، أصدرت 57 ألف قرار إزالة لم ينفذ، رغم ما شهدته المحافظة الساحلية من حالات سقوط للعديد من العقارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …