‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير مطامح السيسي تتجه للنفط العراقي بعد قلقه من فقدان الدعم الخليجي
أخبار وتقارير - يناير 11, 2015

مطامح السيسي تتجه للنفط العراقي بعد قلقه من فقدان الدعم الخليجي

وصل رئيس الوزراء العراقي حيدر البغدادي للقاهرة صباح اليوم الأحد 11 يناير 2015 في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها بالمشير عبدالفتاح السيسي وإبراهيم محلب رئيس الوزراء، وذلك لبحث العديد من القضايا المشتركة بين البلدين.

وبالرغم من إعلان مكتب “العبادي” أن زيارته لمصر تأتي في إطار الجولات العربية والإقليمية والدولية التي يقوم بها العبادي منذ توليه رئاسة الحكومة قبل أربعة أشهر، فإن مراقبين وصفوا تلك الزيارة بالمهمة بالنسبة للسيسي، حيث من المتوقع أن يجرى فيها السيسي مباحثات مع العبادي لدعمه بالنفط العراقي بعد تقارير عدة تؤكد مخاوف مصر الشديدة من فقدان الدعم النفطي الخليجي للسيسي إثر أزمة انخفاض أسعار النفط عالميًّا، خاصة وأن العراق ضمن أغنى الدول العربية بالنفط.

وكانت شبكة “المونيتور” الأمريكية قد أكدت في 30 ديسمبر الماضي أن المساعدات الخليجية لمصر تتقلص، وأن الوعود غير المسبوقة التي أعلنتها دول خليجية لدعم النظام الجديد في مصر برئاسة السيسي للخروج من عنق الأزمة الاقتصاديّة، لم تتحقّق ولم يعد الكثير منها واضحًا إذا كان سينفذ كما كان مخطّطًا لها أم لا؟.

وأوضحت الشبكة المتخصصة في رصد شئون الشرق الأوسط- في تقريرها المنشور 30 ديسمبر- “أن المساعدات انخفضت بشكل كبير”، وفقًا للمدير التنفيذي لمجموعة “مالتي بلس” للاستثمار عمر الشنيطي، مضيفًا أن “تلك المساعدات قدمت في الأساس لأسباب سياسية؛ نتيجة دعم دول الخليج باستثناء قطر وقتها، للتخلص من سيطرة نظام الإخوان المسلمين، إضافة إلى أن هذه المساعدات لم تقدمها الرياض وأبو ظبي والكويت، خلال فترة حكم محمد مرسي. والواقع يشير إلى أن الأموال المنهالة على القاهرة لم تكن لتستمر من دون نهاية.

وبحسب مراقبين فإن تلك المخاوف دفعت السيسي مؤخرًا للإعلان عن قيامه بجوله خليجية بدأها بالكويت، ومن المقرر أن يتبعها بالإمارات والبحرين، لبحث آليات تدفق استمرار الدعم الخليجي الذي بات الاقتصاد المصري يعتمد عليه بشكل أساسي منذ عزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو 2013 وحتى اليوم.

وإلى جانب ما سبق فإنه من المقرر أن يبحث السيسي والعبادي أيضا “تطوير العلاقات بين العراق ومصر في عدة مجالات أبرزها مكافحة ما وصف بالارهاب، إلى جانب بحث تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ومساهمة الشركات المصرية في جهود إعمار العراق” بحسب بيان صادر عن مكتب البغدادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …