‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير ظهور شقيق السيسي في لقاء القضاة يفتح ملف أسر الرؤساء
أخبار وتقارير - يناير 10, 2015

ظهور شقيق السيسي في لقاء القضاة يفتح ملف أسر الرؤساء

جاء ظهور شقيق الرئيس عبد الفتاح السيسي في لقائه بالقضاة، اليوم السبت، ضمن محاولات أسرة الرئيس الظهور للشارع المصري، وهو ما اعتبره نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي سيرا على نهج الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، والرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.

وبحسب تصريحات المستشار محمد عيد، محجوب أمين عام مجلس القضاء الأعلي، فإن حضور المستشار أحمد السيسي، شقيق الرئيس، جاء بعد توجيه دعوة له ضمن 200 مستشار حضروا اللقاء.

ولم يكن هذا هو الظهور الأول لأحد أفراد أسرة السيسي، حيث زارت شقيقته منى السيسي مشروع قناة السويس الجديدة، وسط تضخيم إعلامي لزيارتها، حيث قام باستقبالها الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، بنفسه كما تحدثت لوسائل الإعلام معبرة عن شكرها لشقيقها الرئيس.

شاهد فيديو زيارة منى السيسي لقناة السويس الجديدة:

 

واقتصر ظهور زوجة وأبناء السيسي على حضور مراسم أدائه اليمين الدستورية، إضافة إلى حفل تكريم المحاربين القدامى.

وتتكون أسرة السيسي من زوجته انتصار عامر، ولديه منها ثلاثة أولاد وابنة واحدة، “محمود” رائد بالمخابرات الحربية، “مصطفى” أكبر أبناء السيسي ويعمل في الرقابة الإدارية بعد تخرجه من الكلية الحربية، وابنه الأصغر “حسن” درس اللغات والترجمة قسم اللغة الإنجليزية، ثم عمل في إحدى شركات البترول بمصر، أما ابنته “آية” فهي متزوجة من نجل اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، وتخرجت هذا العام من الأكاديمية البحرية.

يذكر أن ظهور أسر رؤساء مصر لم يبدأ سوى مع تولي الرئيس الراحل أنور السادات الحكم، حيث لم تظهر أسرة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في أي لقاءات رسمية، باستثناء صورة نُشرت في الصحف الغربية لأول مرة عام 1958، عندما سمح عبد ناصر بنفسه أثناء زيارته لصديقه المخلص “تيتو” بأن يظهر فى صورة مع عائلته فى بريونى في يوليو من نفس العام.

وكانت زوجة عبد الناصر، تحية كاظم- ابنة إيراني ثري- أنجبت للرئيس الراحل 5 أبناء هم: “هدى، منى، خالد، عبد الحميد، وعبد الحكيم”.51

وبعد وفاة عبد الناصر وتولى أنور السادات مقاليد الحكم، بدأت زوجته جيهان السادات في الظهور من خلال العمل العام، حيث كانت أول من لُقب بـ”سيدة مصر الأولى”، ورافقت الرئيس الراحل في زياراته الخارجية، مما ساعدها على الظهور الإعلامي المكثف.

ورغم زواج السادات من امراتين، حيث كان متزوجًا من السيدة “إقبال عفيفي”، ذات الأصول التركية، وجيهان السادات، إلا أن الظهور الإعلامي اقتصر على زوجته الثانية وأبنائها “لبنى ونهى وجيهان وجمال”.

أما أشقاء السادات، فلم يحظى أي منهم بالذكر سوى شقيقه عاطف السادات، والذي كان طيارًا بالقوات المسلحة واستشهد في حرب أكتوبر 1973.52

وجاء بعد ذلك الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، والذي سيطرت أسرته على كافة الأمور في البلاد، فزوجته سوزان مبارك سارت على خطى سابقتها جيهان السادات، ودخلت العمل العام وحظيت بحضور إعلامي أكبر من جيهان نفسها.

أما نجلا المخلوع، فقد سيطر الأبن الأكبر علاء على سوق الأعمال، بينما دخل الأصغر جمال المجال السياسي، وهدفه الجلوس على كرسي الحكم كوريث لأبيه الرئيس، إلا أن ثورة 25 يناير 2011 قد حطمت هذا الحلم مبكرًا.55

وسار الرئيس محمد مرسي على نهج عبد الناصر، حيث لم تظهر أسرته سوى في الاحتفال الرسمي لتنصيبه فقط، ولم تدخل زوجته “نجلاء محمود” العمل العام، كما لم ترافقه في زيارته الخارجية، بل وصل الأمر إلى أنها لم تنتقل للسكن في القصور الرئاسية، حيث استمرت هي وأبناؤها في العيش في إحدى الشقق المؤجرة.

ولمرسي خمس أبناء، هم “أحمد وأسامة وعمر وعبد الله وشيماء”، اثنان من أولاده يحملان الجنسية الأمريكية، وهما أحمد وشيماء، حيث كان وزوجته يعيشان في الولايات المتحدة الأمريكية عند ولادتهما، بينما كان ملتحقا ببرنامج الدراسات العليا هناك.53

وكانت الصحف المصرية قد ثارت بعد تداول أنباء تقدم “عمر” لإحدى الوظائف بوزارة الطيران، وهو رد عليها نجل مرسي، بأنه لم يستغل نفوذ والده في التقديم لهذه الوظيفة، وأنه قدم أوراقه لها كأي مواطن مصري.

أما أشقاء مرسي، فحرصت مؤسسة الرئاسة على عدم ظهورهم في وسائل الإعلام أثناء توليه الحكم، وحذرت الإعلام من تناول حادثة وفاة شقيقته، والتي توفيت في مستشفى جامعة الزقازيق العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …