‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير 10028 حكمًا ضد رافضي حكم العسكري.. و”نيشان” ينتظر السيسي
أخبار وتقارير - يناير 9, 2015

10028 حكمًا ضد رافضي حكم العسكري.. و”نيشان” ينتظر السيسي

شارك القضاء بدور هام في استكمال قمع رافضي حكم السيسي بآلاف الأحكام الجائرة، حسب وصف المرصد المصري للحقوق والحريات، الذي أكد أن عدد المحكوم عليهم من المعارضين السياسيين للانقلاب العسكري بلغ 10028 مواطنًا فى عام 2014.

جاء ذلك فى التقرير الأول الذى أصدره، الخميس، حول أوضاع حقوق الإنسان فى مصر خلال العام 2014، ضمن سلسلة من التقارير تحت عنوان “الحصاد المُر”، تتناول أوضاع حقوق الإنسان وما آلت الأحداث والانتهاكات التى ترتكب بحق المصريين.

ونقل التقرير اعتراف المستشار محمد ذكى موسى، الأمين العام والمتحدث باسم مجلس الدولة، بصحة الصور الفاضحة التي تداولها نشطاء لعدد من القضاة، في مقدمتهم نائب رئيس هيئة القضاء الإداري المستشار ناصر عبد الرحمن أحمد جابر.

وقال التقرير “إن الأوضاع القانونية الخاصة بالمحاكمات فى مصر منذ الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي، والذي أتى بالسفاح عبد الفتاح السيسي إلى سدة الحكم لم تشهد تغيرًا كبيرًا عن الفترة التي سبقتها، فى إشارة إلى ما قبل ثورة يناير، من استمرار استخدام القضاء كأداة من أدوات القمع من خلال إصدار أحكام انتقائية ذات طابع سياسي؛ خدمة للنظام الحاكم وصدرت غالبيتها من دوائر خاصة.

وأشار التقرير- الذى أعدته وحدة رصد- انتهاكات سير المحاكمات التى شهدها عام 2014 تحت عنوان “عام من المحاكمات الجائرة”، إلى أن الوحدة توصلت- خلال رصدها لسير المحاكمات بحق السياسيين والمعارضين خلال عام 2014- إلى أنه تم نظر 582 قضية أمام المحاكم خلال عام 2014، مقسمة كالتالي: حكم أول درجة: 498 قضية، حكم استئناف: 76 قضية، محاكمة عسكرية: 8 قضايا.

السيسي .. صوروني وأنا مش واخد بالي

من جهة أخري، كشفت مصادر قضائية مطلعة عن أن تكليفا “من جهة عُليا” صدر للنيابة العامة المصرية بتجهيز إهداء عبد الفتاح السيسى، درع القضاء خلال مشاركته فى احتفالات عيد القضاء بقاعة عبد العزيز باشا فهمى، أكبر قاعات محكمة النقض، بدار القضاء العالى، السبت.

أعاد هذا التكليف إلى الأذهان القرار الذي أصدره عدلي منصور، رئيس الجمهورية المعين من الجيش، بترقية عبد الفتاح السيسي إلى رتبة مشير، ليرد السيسي عليه بالسماح له بإصدار قرار بتشكيل لجنة برئاسة المستشار أنور رشاد العاصي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، تقرر صرف مكافآت يومية، فضلا عن الراتب الأساسي لجميع أعضائها.

وبدأت هذه المكافآت من 500 جنيه وحتى 1500 جنيه بشكل يومي، وتستمر حتى تسليم السلطة للرئيس الجديد، وإعلان النتيجة النهائية في يونيو المقبل.

ووفقًا لهذه الأرقام، فإن رئيس اللجنة بمفرده حصل، حتى الآن، على نحو 300 ألف جنيه مكافأة انتخابات، فيما حصل باقي الأعضاء على مكافآت وصلت حتى الآن نحو 3 ملايين و600 ألف جنيه.

وتتشكل اللجنة من العاصي رئيسًا لها، و4 أعضاء أساسيين. كما تتشكل الأمانة العامة وأعضاء المكتب الفني في اللجنة من 15 عضوًا آخرين.

أما بالنسبة للقضاة المشرفين على العملية الانتخابية، فشارك 16 ألفًا و397 قاضيًا على مستوى الجمهورية، موزعين على 10 آلاف مجمع انتخابي، يضم 29 ألفًا و200 مقر انتخابي، و53 ألفًا و800 لجنة فرعية، ويحصل كل قاضٍ على 7 آلاف جنيه مكافأة، ونحو ألف جنيه لرؤساء اللجان العامة للفرز، أي أن إجمالي مكافآت القضاة تخطت حاجز 110 ملايين جنيه.

المحامون والقضاة .. إيد واحدة

تلقى سامح عاشور، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، دعوة من مجلس القضاء الأعلى، برئاسة المستشار حسام عبدالرحيم، رئيس المجلس ورئيس محكمة النقض، لحضور الاحتفال الذي سيقام بدار القضاء العالى، يوم السبت المقبل، بمناسبة يوم “عيد القضاء”.

وقال “عاشور”، في تصريحات صحفية: إن زيارة الرئيس لدار القضاء العالى تأتى تقديرا منه لدور القضاء وقيمة العدالة في المجتمع، وتأكيدا على احترام سيادة القانون واستقلال القضاء.

من جانبه قال هشام عيسى، أمين الصندوق بنقابة المحامين الفرعية بشمال القاهرة: إنه سيتم إغلاق مقر النقابة الفرعية بدار القضاء العالى، بسبب زيارة عبد الفتاح السيسى لدار القضاء.

وأضاف “عيسى”- فى تصريحات له- أنه سيتم فتح مقر نقابة شمال القاهرة بالعباسية الخاص بالمحامين، صباح السبت، لإنجاز خدمات ومصالح المحامين.

القضاة لعبة في أيدي النظام

وكان المستشار وليد شرابى، المتحدث باسم حركة قضاة من أجل مصر، كشف أن المكافأة التى حصل عليها القضاة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك كلفت الدولة 60 مليون جنيه.”

وقال شرابى، فى تدوينة عبر صفحته على “فيس بوك”: “السيسى أعلن أنه لن يستجيب لأى مطلب فئوى، وبهذه المناسبة أزف إليكم أن المكافأة التى حصل عليها القضاة بمناسبة رمضان قد كلفت الدولة 60 مليون جنية” .

إزاحة المناهضين لحكم السيسي عن سلم القضاء

ومنذ انقلاب 3 يوليو، بدأت السلطات المصرية الجديدة في إزاحة كل القضاة المؤيدين لعودة مرسي عن السلك القضائي، حيث أحيل العشرات من القضاة للصلاحية.

وكان أبرز قرارت إزاحة القضاة ما أصدره السيسي، يوم 4 ديسمبر الماضي، بإحالة 8 قضاة إلى المعاش؛ بناء على أحكام نهائية بعزلهم من الوظيفة القضائية، صدرت في شهر سبتمبر الماضي من مجلس التأديب الأعلى للقضاة، برئاسة رئيس محكمة النقض، وذلك في اتهامات موجهة إليهم بـ”تأييد ودعم جماعة الإخوان المسلمين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …