‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “صحفيون ضد التعذيب” يدين تدخلات السلطة في العمل الصحفي.. ويطالب بالتحقيق
أخبار وتقارير - أكتوبر 22, 2014

“صحفيون ضد التعذيب” يدين تدخلات السلطة في العمل الصحفي.. ويطالب بالتحقيق

أدان مرصد “صحفيون ضد التعذيب” التدخلات الأخيرة، من قبل السلطة التنفيذية، في شئون العمل الصحفي والإعلامي، ووضع العديد من العراقيل أمامهما، مشيرًا إلى التعرض لحالات من المنع التعسفي والملاحقة القضائية، فيما يتعلق بالحق في النشر، والحفاظ علي سرية مصادر المعلومات، وهو ما يخالف نصوص دستور 2012، المُعدل في يناير الماضي، وقانون رقم 96 لسنة 1996، الخاص بـ”تنظيم الصحافة في مصر”.

وأكد المرصد –في بيان له، صدر مساء الثلاثاء: أن التدخلات غير القانونية، التي تحدث حاليًا بصورة ممنهجة، ما هي إلا سلسلة طويلة من الإجراءات التعسفية، التي تُتخذ من جانب السلطات التنفيذية، كمحاولة لإعادة عقارب الساعة للوراء، وتطبيق نفس سياسات النظام البائد، في العصف باستقلالية وسائل الإعلام: المرئية، والمسموعة، والمكتوبة.

وطالب المرصد: بالتوقف الفوري، عن كل تلك السياسات، التي تعوق إنتاج منظومة عمل صحفي مهني حيادي، في ظل استقلالية تامة، كما طالب الجهات المعنية، بفتح تحقيقات مستقلة جدية، في تلك الانتهاكات، ومحاسبة كل من يخرق الحق في حرية النشر والتعبير، إرساءً لدعائم دولة القانون والدستور.

وذكر البيان: أن “الآونة الأخيرة شهدت ثلاثة تجاوزات سافرة بحق حرية الصحافة والإعلام، بدأت بوقف طباعة عدد جريدة “المصري اليوم”، الصادر بتاريخ 1 أكتوبر الماضي, حتي يتم حذف الصفحة رقم 6، المتعلقة بسلسلة “حلقات مذكرات رجل المخابرات الراحل، الفريق رفعت جبريل”، والتي تُنشر منذ فترة تحت اسم “الثعلب”، وتحوي عمليات مخابراتية سابقة, وذلك عن طريق “جهات سيادية” بالدولة.

وأضاف: “كما تم استدعاء “علي السيد”، رئيس تحرير جريدة “المصري اليوم”, و”أحمد يوسف”, الصحفي بالجريدة, إلى نيابة أمن الدولة العليا, يوم 15 أكتوبر الماضي, للتحقيق معهما في اتهامات: بتكدير السلم العام، ونشر أخبار كاذبة، واختلاس أوراق من النيابة، ونشر أخبار عن قضية “مخالفات انتخابات الرئاسة لعام 2012″ المنظورة أمام القضاء, في بلاغ مقدم من مساعد أول وزير الداخلية للشئون القانونية؛ حيث استمرت التحقيقات لأكثر من 14 ساعة كاملة, وهو ما يتعارض مع حق الصحفي، في الحفاظ على سرية مصادر معلوماته، وفق القانون المصري, هذا رغم أن الجريدة نفسها، مثلت لقرار النائب العام، بحظر النشر في القضية”.

وأوضح البيان: “أنه تم وقف البث عن برنامج “العاشرة مساء”، الذي يذاع على قناة “دريم” الفضائية, يوم 19 أكتوبر الماضي, عقب فتح ملفات فساد بوزارتي التربية والتعليم والإسكان, نتيجة تدخلات سياسية من الحكومة، وليست لأسباب فنية, كما أكد الإعلامي “وائل الإبراشي” مقدم البرنامج نفسه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …