‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “جارديان”: بعد شارلي إبدو تصاعد معاداة الإسلام وصعود اليمين المتطرف
أخبار وتقارير - يناير 8, 2015

“جارديان”: بعد شارلي إبدو تصاعد معاداة الإسلام وصعود اليمين المتطرف

قالت صحيفة “جارديان” البريطانية إن حادث إطلاق النار على صحيفة “شارلي إبدو” الفرنسية الذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 12 شخصًا قد يؤدي إلى ارتفاع في مشاعر كراهية الأجانب ومعاداة الإسلام في فرنسا وصعود اليمين المتطرف في ظل ضعف الحكومة الحالية لهولاند.

وتابعت الصحيفة في مقالها المنشور 7 يناير بعنوان: ” Fears of turning point for French politics after Charlie Hebdo attack”- مخاوف من تحول السياسة الفرنسية عقب هجوم شارلي إبدو- “إن كثيرين يخشون من الآثار طويلة الأجل على المجتمع الفرنسي الذي يشهد بالفعل ارتفاعًا مطردًا في مشاعر كراهية الأجانب من المسلمين واستقطاب المشهد السياسي على نحو متزايد مع تحقيق اليمين المتطرف لمكاسب انتخابية كبيرة.

ووصفت الصحيفة المناخ السياسي بفرنسا بـ”المتوتر”؛ حيث تشارك فرنسا في عملية عسكرية جديدة في منطقة شمال إفريقيا لمحاولة وقف ظهور الجماعات الجهادية بنشر حوالي 3 آلاف جندي في مساحة واسعة من موريتانيا إلى النيجر وتشاد، وذلك عقب التدخل الفرنسي في وقت سابق بمالي عام 2013 لمواجهة ما وصفته الصحيفة بـ “تمرد الإسلاميين”.

ووصف استطلاع للرأي فرنسا بـ”المجزأة اجتماعيًّا من أي وقت مضى”؛ حيث تخضع اقتصاديًّا لضغوط شديدة، كما تعاني فرنسا من ارتفاع نسبة الناخبين لليمين المتطرف والمتعاطفين معهم.

وأشارت الصحيفة إلى هيمنة “مهاترات مثير للجدل حول الإسلام ومكانته في المجتمع الفرنسي” على وسائل الإعلام الفرنسية لعدة أشهر والخوف من الإسلام لافتة إلى صدور رواية ” Soumission” لميشال ويلبك يتخيل فيها الكاتب فرنسا تحت قيادة حزب إسلامي وقبلها صدر كتاب “الانتحار الفرنسي” يطرح أسئلة عن تأثير هجرة المسلمين إلى فرنسا.

ووصفت الصحيفة حادث “شارلي إبدو” بأول تحدٍّ كبير أمام الرئيس الفرنسي هولاند ورئيس وزرائه مانويل فالس حول كيفية وقوع الحادث، وما تأثير ذلك على الأمن والخطاب السياسي والتوترات السياسية الأوسع بالمجتمع الفرنسي.

ونقلت الصحيفة عن جيروم سانتماري المحلل السياسي وصفه للهجوم بأنه “لحظة غير مسبوقة لفرنسا”، موضحًا أن “الرأي العام الفرنسي على استعداد لتقبل أفكار سلبية عن الإسلام”، مضيفًا: “في ظل الحكومة الضعيفة والوضع الاجتماعي الهش سيكون الحادث نقطة تحول؛ حيث ستتبلور كل أنواع الأفكار لدى الرأي العام مما ينذر بعواقب وخيمة على الحياة السياسية بفرنسا”.

 رابط المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …