‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “أوبن ديمقراسي”: المجتمع المدني يواجه حملة قمعية في عهد “السيسي”
أخبار وتقارير - أكتوبر 21, 2014

“أوبن ديمقراسي”: المجتمع المدني يواجه حملة قمعية في عهد “السيسي”

قالت منظمة opendemocracy أوبن ديمقراسي” البريطانية إن جمعيات المجتمع المدني تعاني من القمع وتقليص الحريات في ظل عهد السيسي، مشيرة إلى ما وصفته بـالقوانين واللوائح الرجعية” التي تعزز فرض القيود على المجتمع المدني، مؤكدة أن الحكومة الحالية لم تتخذ أي خطوات تجاه الحقوق والحريات للمنظمات المدنية والاجتماعية.

وأضافت المؤسسة في مقالها المنشور اليوم 21 اكتوبر بعنوان “NGOs lose ground in Sisi’s Egypt” أي منظمات المجتمع المدني تفقد الأرض في عهد السيسي أنه منذ تولي المشير رئاسة البلاد اندلعت حملة قمعية شديد ضد حقوق الإنسان والنشطاء السياسيين والصحفيين والمدونين وغيرهم، مشيرة إلى الحكم بحبس الناشطة ماهينور المصري لعامين وثمانية آخرين بتهمة انتهاك قانون الاحتجاج. 

ولفتت المؤسسة إلى الأحكام القضائية بالحبس ضد الناشط علاء عبد الفتاح و24 ناشطًا آخر بالحبس 15 عامًا بتهمة التظاهر أمام مجلس الشورى قبل أن يتم إطلاق سراح عبد الفتاح واثنين آخرين في نهاية المطاف.

وأشار المقال إلى دعوة وزارة الشئون الاجتماعية في يوليو الماضي لتسجيل منظمات المجتمع المدني بموجب قانون تنظيم الجمعيات الأهلية الذي اعتبرته المؤسسة “يقوض هامش الحرية المحدود أصلاً لأنشطة المنظمات غير الحكومية ويفرض المزيد من القيود واللوائح على إنشائها” على حد تعبيرها. 

ورفضت عدة منظمات في بيان مشترك التسجيل بموجب هذا القانون الذي يعود لحقبة مبارك، معربين عن “أملهم في العثور على مزيد من الحرية في مصر تحت رئاسة عبد الفتاح السيسي” وفي المقابل وافقت وزارة الشئون الاجتماعية على تمديد الموعد النهائي لتسجيل المنظمات غير الحكومية إلى 10 نوفمبر تشرين الثاني.

من جانبها قالت منظمة “هيومان رايتس ووتش” الحقوقية في بيان لها عقب دعوة وزارة الشئون الاجتماعية لتسجيل الجمعيات “إن مشروع القانون المخصص لتنظيم الجمعيات الأهلية من شأنه منح الحكومة وأجهزة الأمن سلطة الاعتراض على كافة أنشطة الجمعيات في مصر” مضيفة أنه “بمثابة إعلان عن نهاية الاستقلال الذي ناضلت الجمعيات للحفاظ عليه”.

وطالب رايتس ووتش الحكومة بصرف النظر عن المسودة الحالية للقانون وإصدار تشريعات لتعزيز حق المصريين في حرية تكوين الجمعيات كما كرسها الدستور والقانون الدولي، بحسب البيان.

المصدر:

https://www.opendemocracy.net/arab-awakening/ola-kubbara/ngos-lose-ground-in-sisi’s-egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …