‫الرئيسية‬ منوعات موجة الصقيع تهدد حياة 41 ألف معتقل في السجون المصرية
منوعات - يناير 6, 2015

موجة الصقيع تهدد حياة 41 ألف معتقل في السجون المصرية

يأتي الشتاء هذا العام، في ظل تكدس السجون المصرية بأكثر من 41 ألف معتقل سياسي – وذلك بحسب رصد لموقع”ويكي ثورة” عن المعتقلين منذ 3 يوليو 2013 حتى 15 مايو 2014، فيما تشير تقديرات أخرى لوصول العدد إلى قرابة 43 ألفا لاستمرار حملات الاعتقالات – حيث تزداد المعاناة مع موجات البرد القارص التي تشهدها البلاد هذه الأيام، في ظل تعنت سلطات السجون في السماح بدخول الملابس الشتوية للمعتقلين والبطاطين والأغطية الكافية؛ حيث يشتكي أهالي المعتقلين من سوء أوضاع ذويهم، وتعرضهم للأمراض بسبب هذا التعنت.

كما يُسمح للسجناء بأغطية خفيفة للنوم، لا توفر لهم الدفء المطلوب، ولا يوفرون لهم مياهًا دافئة للاستحمام، مما يدفع أغلبهم للاستحمام بمياه شديدة البرودة.

ولم تكتف إدارة السجون بذلك، بل تقوم “بتكدير” المعتقلين؛ بسحبهم كل متعلقاتهم من الملابس الموجودة والبطاطين والمتعلقات الشخصية الموجودة مسبقا لدى السجين، وتركهم بالملابس الداخلية فقط.

ففي ديسمبر الماضي، قامت إدارة سجن وادي النطرون بتعذيب 3 معتقلين وحبسهم انفراديًا عرايا، وذلك بعد إجبارهم على خلع ملابسهم باستثناء الملابس الداخلية فقط، لمدة يومين، وذلك في ظل البرد القارص.

وذكرت هبة عبد الرؤوف، شقيقة أحد المعتقلين، تفاصيل هذه الواقعة، قائلة: “محمد عبد الرؤوف أخويا المعتقل بسجن وادي النطرون من أحداث ٦ أكتوبر ٢٠١٣، هو واتنين تانيين بيتعذبوا تعذيب شديد، حابسينهم انفرادي عرايا بملابسهم الداخلية، غير حفلات التعذيب المستمرة من يومين”.

وأضافت: “القصة بدأت لما اتعرضوا على النيابة – اللي بتجيلهم المعتقل – ولما شافوا الضباط محمد ومعاه اتنين هتفوا: “حسبي الله ونعم الوكيل” وبعدها بدأت حفلة التعذيب بخلع ملابسهم وحرقها قدامهم، وتركوهم بملابسهم الداخلية، في موجة الصقيع اللي فاتت”.

كم اشتكت أسرة د. حسام أبو البخارى، المعتقل بسجن العقرب شديد الحراسة، من “عدم تزويد المعتقلين بالأغطية اللازمة، والتعنت في إدخال أغطية عن طريق الزيارة، فضلا عن التضيق في دخول الأدوية مع تعرض المعتقلين للمرض؛ بسبب البيئة غير الصحية وغير النظيفة، والبرد القارص مما جعل الزنازين عبارة عن فريزر شديد البرودة” .

وأكدت عائشة خيرت الشاطر، نجلة نائب مرشد الإخوان المسلمين، في تدوينة لها عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن إدارة سجن العقرب تمنع عن والدها وشقيقها المعتقلين بسجن العقرب شديد الحراسة، ارتداء الملابس الثقيلة.

وأضافت عائشة: “وانت قاعد متغطي بالبطانية ولابس ميت طبقة، وقافل شبابيك بيتك كويس، وموفر كل احتياجاتك من البرد، وبرضوا بردان وبتكتك.. افتكر اللي في المعتقلات، يا ترى عاملين إزاي.. اللي مش مسموح ليهم بلبس تقيل، ومنهم اللي من غير غطى حتى، واللي منهم زنازينهم بشبابيك مفتوحة مبتتقفلش.. افتكرهم .. زمانهم عاملين إيه في البرد القارص ده؟!”.

ومن داخل المعتقل، قال سامح مصطفى، الصحفي بشبكة رصد، والمعتقل بسجن طرة: “البرد اللى انتوا حاسين بيه دا حاجة .. وبرد السجن حاجة تانية خاااالص.. دعواتكم للمعتقلين”.

وبحسب الحقوقيين والمحامين، فإن منع الملابس عن المعتقلين غير قانوني، ويضع إدارة السجون أمام مخالفة قانونية صريحة، داعين إلى تحرك قانوني واسع؛ من أجل الوقوف على المخالفات المتكررة لإدارات السجون في مصر، في ظل استمرار الانتهاكات بشكل منهجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …