‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “إفيهات السيسي” الأكثر تداولًا على تويتر في 2014
أخبار وتقارير - يناير 3, 2015

“إفيهات السيسي” الأكثر تداولًا على تويتر في 2014

أشعل هاشتاج “أحسن إفيهات 2014” موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث تصدر هاشتاج “انتخبوا الـ…” تدوينات النشطاء، الذين تداولوا أبرز الإفيهات وخاصة السياسية، ساخرين من الأوضاع الحالية للشارع المصري.

وكانت لعبارات الرئيس عبد الفتاح السيسي نصيب الأسد من هذه التدوينات، حيث ردد النشطاء العبارات التي قالها السيسي خلال خطاباته ولقاءاته الإعلامية المختلفة، وأبرز هذه التصريحات “مصر أم الدينا وهتبقى أد اااااالدنيا”.. “أنا مش قادر أديك.. مش مش عايز أديك”.. “مفيش”.. “إنتو مش عارفين إنكو نور عينينا ولا إيه”.. “هتاكلوا مصر يعني”.. “أنا عذاب”، حيث كانت هذه “الإفيهات” الأكثر انتشارًا، واستخدمها النشطاء للسخرية من تدهور الأمن والاقتصاد والحريات في عصر السيسي.

واستكمل النشطاء ترديد “إفيهات السيسي” والتي كانت أبرزها “لا والله ما حكم عسكر”.. “أنا عندي فلاتر”.. “بكرة لما أكبر هاضربكم”، والتي استخدمها السيسي للرد على معارضيه الذين يطالبون بإسقاط حكم العسكر، ويسخرون من تأخره في الحديث.

أما برنامجه الانتخابي، فقد لخصه النشطاء في العديد من الإفيهات، منها: “1000 عربية خضار لخريجي الجامعات”.. “هنحل أزمة الكهربا بتركيب لمبات موفرة”.

“عودوا إلى مقاعدكم”.. استخدم النشطاء هذا الإفيه، والذي قاله قاضي محاكمة مبارك بعد تبرئة العادلي ورجاله للتعبير عن الانقلاب على ثورة يناير من قبل فلول نظام المخلوع، وعودتهم مرة أخرى للحياة السياسية بعد القضاء على كافة مكتسبات الثورة.

أما جهاز الكفتة، فقد احتل أيضا نصيبًا كبيرًا من تدوينات النشطاء الساخرة، حيث رددوا عبارات اللواء إبراهيم عبد العاطي، خلال الإعلان عن اكتشافه الطبي لعلاج مرضى الإيدز والكبد، واستخدم النشطاء تعبيره: “باخد الإيدز من المريض وأغذي المريض بيه وأديله صباع كفتة يتغذى عليه، وده قمة الإعجاز العلمي”.

وللتعبير عن تسيس القضاء المصري، ردد نشطاء المقولة التي قالها أحد المواطنين في إحدى تقارير قناة الجزيرة مباشر مصر الفضائية، والتي قال فيه:” قضاؤنا طاهر وهيفضل طول عمره طاهر ولاغبار عليه”، إضافة إلى “هاكلمله القاضي”، والتي قالها اللواء ممدوح شاهين خلال أحد التسريبات التي أذاعتها قناة الشرق الفضائية من داخل مكتب السيسي، في حديثه عن التوسط لدى القاضي، الذي ينظر قضية مذبحة سيارة ترحيلات أبو زعبل، لصالح الضابط إسلام عبد الفتاح حلمي، المتهم بقتل 37 معتقلا بعد أحداث فض ميداني رابعة العدوية والنهضة.

وانتقى النشطاء عددًا من الإفيهات التي جاءت في التسريبات الأخيرة من داخل مكتب السيسي، وأبرزها “أسلي العسر”.. “قضية الحاجة وتلاتين واحد”.. “أحسن الواد هيموت”.

وجاءت فتاوى ياسر برهامي وعلي جمعة المثيرة للجدل على قائمة الإفيهات الأكثر سخرية في 2014، وهي “ولو حد جه يغتصب مراتك سيبها وانُجو بنفسك”.. “اتصل بمراتك قبل ما تروح يمكن يكون معاها حد”.. “شفيق أقرب إلى الله من مرسي”.. “اقتل الإخوان فهم خوارج”.. “أبو عيون جريئة أغنية موجهة للنبي”.

وعبروا عن سوء الأحوال المعيشية التي يمر بها المواطن المصري بإفيهات “أحسن من سوريا والعراق”.. “أيام سوداااااااا”.. “الانقلاب يترنح”.

كما تشاركوا أبرز تصريحات الإعلاميين، ومنها ما قاله الإعلامي محمد الغيطي مهاجمًا جماعة الإخوان المسلمين، حيث قال: “الإخوان سبب سقوط الأندلس”، كما ادعى أن السلطات المصرية أسرت قائد الأسطول السادس الأمريكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …