‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “جارديان”: السلطات المصرية تهدد “أمل كلوني” بالاعتقال
أخبار وتقارير - يناير 3, 2015

“جارديان”: السلطات المصرية تهدد “أمل كلوني” بالاعتقال

كشفت صحيفة “جارديان” البريطانية، أن المحامية الحقوقية الشهيرة “أمل علم الدين” مهددة من قبل السلطات المصرية بالاعتقال؛ لتحدثها عن عيوب في النظام القضائي المصري، الذي أدان صحفيي شبكة الجزيرة الإنجليزية؛ حيث تتولى “كلوني” الدفاع عن محمد فهمي، الصحفي المصري الكندي، المحبوس في مصر منذ عام، في القضية المعروفة إعلاميا باسم “خلية الماريوت”.

وأضافت “جارديان” في تقريرها المنشور، 2 ديسمبر، بعنوان: ” Egypt warned Amal Clooney she risked arrest” –مصر حذرت “أمل كلوني” أنها عرضة لخطر الاعتقال- أن أمل زوجة النجم الشهير جورج كلوني، أوصت مصر بوضع حد للممارسات التي تسمح للمسئولين بانتقاء القضاة لبعض الحالات المسيسة في تقرير سابق لها .

وأشارت الصحيفة البريطانية، أن مسئولين مصريين حذروا “كلوني” بأنها تخاطر وقد تعرض للاعتقال بتحدثها عن العيوب الخطيرة في النظام القضائي المصري، والتي أدت إلى إدانة محمد باهر ومحمد فهمي وبيتر جريست، صحفيي شبكة الجزيرة الإنجليزية، بالحبس لفترات تتراوح من سبع إلى عشر سنوات.

وأوضحت “كلوني” في مقابلة مع “جارديان” عقب جلسة استئناف محاكمة الصحفيين الثلاثة، أنهم كانوا ضحايا لنفس عيوب النظام القضائي المصري التي حددتها في تقرير لها في فبراير 2014 عن المحاكم المصرية.

وتابعت “كلوني” أن مسئولين مصريين هددوا كلوني وفريقها بالقبض عليهم إذا حاولوا تقديم نتائج هذا التقرير في مصر، مضيفة “عندما ذهبنا لعرض التقرير، منعنا المسئولون المصريون من فعل ذلك وهددونا، وسألونا: هل ينتقد التقرير الجيش أو القضاء أو الحكومة، فأخبرناهم: أجل، فقالوا: حسنا، إنكم تواجهون خطر الاعتقال”.

وينتقد التقرير، القضاء المصري؛ حيث يعتبره “غير مستقل” ويسلط الضوء على سيطرة الحكومة على النيابة العامة، وأن المسئولين بوزارة العدل لديهم صلاحيات واسعة على القضاة المستقلين “اسما” فقط.

وأوصت كلوني في تقريرها بإنهاء الممارسات التي تسمح للمسئولين بانتقاء القضاة لبعض الحالات “المسيسة”، مؤكدة أن هذه التوصيات لم يتم الأخذ بها؛ حيث تم اختيار القاضي في قضية صحفيي الجزيرة بعناية؛ حيث يشتهر بـ “إصدار الأحكام القاسية”.

رابط المقال الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …