‫الرئيسية‬ عرب وعالم أسرار رشوة الإمارات لموقع “ويكيبيديا”
عرب وعالم - يناير 3, 2015

أسرار رشوة الإمارات لموقع “ويكيبيديا”

كشف موقع بريطاني عن تقديم دولة الإمارات العربية المتحدة، لرشوة تقدر بنصف مليون دولار لمؤسس موقع الموسوعة العالمية “ويكيبديا”؛ لمنع نشر أي انتهاكات لحقوق الإنسان في الإمارات.

وقال موقع “theregister ” الصادر من لندن، في تقرير له تحت عنوان “ما المتوقع من جيمي ويلز، أن يفعل بمبلغ الخمسمائة ألف دولار التي حصل عليها من دولة الإمارات؟”.

وأوضح الموقع، أن “جيمي ويلز”، مؤسس مشارك لـ”ويكيبيديا”، قال إنه سينشئ “مؤسسة”؛ لمعالجة المبالغ الكبيرة التي تلقاها من النظام الإماراتي، لكن أصدقاء “ويلز” قالوا إنه تعهد بعدم تسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في دولة الإمارات.

وأضاف التقرير: “لقد أتى الكريسماس مبكرا من هذا الشهر بالنسبة لـ “ويلز” و”تيم بيرنرز لي”، حينما تقاسما جائزة نقدية قدرها مليون دولار حصلا عليها من هذه الدولة الخليجية، وقد سميت جائزة المعرفة المقدمة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على اسم نائب رئيس دولة الإمارات”.

وأشار إلى أن “ويكيبيديا” التي تتخذ من الإمارات مقرا لها، بادرت بسؤال “ويلز” عن عدم ذكره للجائزة، خاصة بعد ذكر التقرير أنه تعهد بعدم بتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في دولة الإمارات.

وبحسب التقرير، فإن المشارك في الـ”ويكيبيديا “M.al-A.UAE قال لـ”ويلز”: “إن قبولك لمبلغ خمسمائة ألف دولار في دبي، هو محل نقاش بين الإماراتيين الذين لا يتفقون مع الوضع الراهن في دولة الإمارات؛ من حيث صلتها بحقوق الإنسان وحرية التعبير”.

وبحسب الموقع، فقد أشار أحد المستخدمين إلى ترحيل أكاديميين وصحفيين، قاموا بتوثيق الحقوق المدنية في الدولة.

وتابع: “لا يوجد حرية في دولة الإمارات يا سيد ويلز… فالرجاء عندما تتبرع بالمبلغ الخمسمائة ألف دولار، أن تتبرع بشكل علني من خلال إصدار بيانات صحفية تذكر فيها هذه التبرعات، فليس هناك أقوى رسالة يمكنك توجيهها إلى النظام في بلدي وغيره من الأنظمة العربية، من التصريح العلني الذي تذكر فيه، أنك تقف إلى جانب الناس الذين لا يتمتعون بأبسط حقوق الإنسان الأساسية”.

“فهذا سيبعث رسالة قوية إلى الحكومات التي لا تضع أدنى اعتبار أو أهمية لحقوق الإنسان، وكذلك الصمت الغربي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …