‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير ارتفاع حالات التسمم لـ1600 طالبة.. والمستشفى الجامعي بالأزهر يطردهن
أخبار وتقارير - يناير 2, 2015

ارتفاع حالات التسمم لـ1600 طالبة.. والمستشفى الجامعي بالأزهر يطردهن

أصيبت أكثر من 1600 طالبة بالمدينة الجامعية لبنات الأزهر فرع أسيوط بتسمم؛ بسبب تناول وجبة اشتملت على لحوم فاسدة من مطبخ المدينة الجامعية، نُقلن على إثرها إلى مستشفى الأزهر الجامعي.

وقالت مصادر طلابية بأسيوط، إن هناك طالبتين في حالة حرجة قد نقلتا إلى غرفة العناية المركزة، بالإضافة إلى أن الحالات التي وصلت إلى مستشفى أسيوط الجامعي تفوق ذلك العدد.

وأشارت إلى تواجد ما يقارب 15 سيارة إسعاف في كل عربية سبع حالات أمام سكن الطالبات، في الوقت الذي تمنع فيه مشرفات المدينة الطالبات من الاتصال بذويهن خارج المدينة؛ حتى لا تحدث “شوشرة”، فيما وصل عدد من الأهالي لاصطحاب بناتهن خارج المدينة.

المستشفى الجامعي تطرد الطالبات

في الوقت ذاته، رفضت إدارة مستشفى الأزهر الجامعي بأسيوط خروج الطالبات المصابات بالتسمم اللائي خرجن بسبب ضعف الإمكانيات وعدم وجود وحدة سموم، إلا بعد إجبارهن على الإمضاء على إقرار بالخروج من المستشفى.

في الوقت نفسه، رفضت سيارات إلاسعاف نقل حالات مصابة بالتسمم بالمدينة الجامعية لبنات الأزهر بأسيوط، بدعوى امتلاء المستشفيات.

فيما وصل عدد من الصحفيين إلى المدينة الجامعية، وأغلقت قوات أمن الانقلاب مبنى الشئون الطلابية، وتقوم بتفتيش مباني المدينة الجامعية والمطعم المركزي.

الإخوان السبب

من جانبه وصف الدكتور عبد الحي عزب، رئيس جامعة الأزهر، حادث التسمم بأنه “مؤامرة إخوانية”.

وأضاف عزب- خلال مداخلة هاتفية له بقناة “سي بي سي أكسترا” اليوم الخميس- أن هناك مؤامرة إخوانية قد تم الإعلان عنها بمجرد فتح المدن الجامعية للأزهر، بإطلاق شائعة بأن الأكل فيها مسمم؛ لإحداث حالة من القلق داخل المدن الجامعية قبل يوم 25 يناير.

ورغم تحديد رئيس الجامعة للجناة، إلا أنه عاد وأكد أنهم في انتظار تحقيقات النيابة لمعرفة أسباب الحادث.

وتوعد “عزب” الطالبات المصابات باتخاذ الإجراءات ضدهن في حالة إثبات عدم قصور التغذية.

وفي تصريحات للدكتور محمد عبد الشافي، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون الوجه القبلي بأسيوط،، جاء نفي التسمم وتأكيده في ذات الوقت؛ حيث قال “إنه لا صحة لما تناقلته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن تسمم 1639 طالبة”.

وزعم عبد الشافي أن ما حدث هو ظهور بعض الأعراض على الطالبات، كالمغص المعوي، وبعض حالات القيء قليلة العدد، وذلك في تمام الساعة الثامنة صباح اليوم، نافيًا أن تكون هذه الأعراض هي أعراض تسمم.

وأضاف، في نفس التصريحات، أنه تم نقل 156 طالبة إلى مستشفيات أسيوط للاطمئنان عليهن، وبعد توقيع الكشف الطبي تقرر خروج 141 طالبة، مشيرًا إلى أن هناك 15 طالبة لا يزلن تحت الفحص الطبي والمراقبة للاطمئنان عليهن.

وأدلى نائب رئيس الجامعة بهذه التصريحات قبل الانتهاء من فحص عينات قيء الطالبات، التي قامت وزارة الصحة بأخذها للتأكد من وجود حالات تسمم من عدمه.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد عبد الحميد، وكيل وزارة الصحة بأسيوط، أنه لم يتم التعرف حتى الآن على سبب تسمم طالبات بنات الأزهر بأسيوط، قائلا: “هنعرف خلال 3 أيام سبب الإصابات”.

احتجاجات طلابية

في السياق ذاته، نظمت طالبات جامعة الأزهر بأسيوط وقفة احتجاجية مفاجئة بمشاركة طلاب الأزهر أمام مسجد مكة بالقرب من مقر أمن الدولة؛ تنديدًا بحادثة التسمم التي أصابت نحو 1600 طالبة درعمية.

من جانبها قالت حفصة الفاروق، المتحدثة باسم حركة “طلاب ضد الانقلاب” بجامعة الأزهر: “إن الطالبات تناولن لحومًا فاسدة في وجبة الغداء التي تقدمها المدينة الجامعية”.

فيما قالت أميرة عبد السلام، إحدى الطالبات: “إن عدد الطالبات تضاعف”، مضيفة أن “المدينة كانت مغلقة ولم يتم التسكين فيها إلا من 3 أسابيع فقط”.

وتابعت “إن هناك مزيدا من المصابات، وهناك تجمهر لأهالي الطالبات غضبًا؛ بسبب سوء معاملة إدارة المدينة الجامعية لهن”، مؤكدة أن سبب وراء حالات التسمم يعود إلى وجبة الغداء التي قدمتها إدارة المدينة، أمس، والتي كانت تحوي لحوما فاسدة.

وأفادت الطالبة “آية” أنها ذهبت إلى صالة الطعام لتناول وجبة الغذاء، أمس، وبعد تناولها شعرت بآلام المغص، ولثقتها بنظافة المطعم توقعت أنه آلام البرد والتقلبات الجوية، إلا أن الألم ازداد، وأصيبت بعدها بــ”القيء”، لتفاجأ بعدها بأن جميع زميلاتها يعانين من نفس الألم، فأبلغوا المشرفة بضرورة نقلهن إلى المستشفى، وهناك أكد الأطباء تناولهن طعاما فاسدا.

وأوضح رئيس مرفق الإسعاف أحمد الأنصاري أن سيارات الإسعاف نقلت، اليوم الخميس، 130 طالبة بجامعة الأزهر فرع أسيوط، بعد إصابتهن بالتسمم نتيجة تناول وجبة فاسدة.

وأضاف الأنصاري أن “وزارة الصحة قامت بإرسال فريق طبي إلى مدينة أسيوط لمتابعة الحالات التي نقلت إلى المستشفى”.

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الصحة حسام عبد الغفار: “إن الطالبات نُقلن إلى المستشفى بعد إصابتهن بآلام في المعدة وقيء، وجرى أخذ العينات والتحاليل اللازمة منهن للتأكد من أسباب هذه الأعراض”، موضحًا أن “الأعراض تشير بنسبة كبيرة إلى وجود تسمم”.

من جانبه قال الدكتور أحمد حسني، نائب رئيس جامعة الأزهر: “إنه تم أخذ عينات من وجبات الأكل التي تناولتها الطالبات بالمدينة الجامعية، وسيبدأ التحقيق على الفور لمعرفة من المتسبب والمسئول عن الواقعة”.

وأضاف- في تصريحات صحفية- أنه “تم نقل جميع الحالات إلى مستشفى الأزهر الطبي” .

وقال أحمد عبد الحميد، وكيل وزارة الصحة بأسيوط، “إن الحادث نتج عنه إصابة 150 طالبة تم نقلهن إلى 4 مستشفيات لظهور أعراض تسمم غذائي من مغص معوي وقيء”.

وبحسب المسئول الطبي، فإنه “جرى أخذ عينات من الطالبات وإرسالها إلى معامل وزارة الصحة المركزية في القاهرة للكشف عن مسببات التسمم الغذائي ووجوده أصلًا من عدمه”.

ليست المرة الأولى

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها طلاب الأزهر للتسمم، كما أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها اتهام الإخوان بتسميم الطلاب، ففي عام 2013 تعرض أكثر من 500 طالب في المدينة الطلابية لجامعة الأزهر بمدينة نصر للإصابة بالتسمم؛ حيث اتهمت وسائل الإعلام طلاب الإخوان بتدبير الحادث؛ بهدف الإطاحة بشيخ الأزهر وتعيين إخواني بدلا منه.

وتزايدت حالات التسمم الجماعي للطلاب، وتكررت بشكل لافت في المدن الجامعية التي تديرها حكومة الانقلاب، وشهد شهر مايو 2013 إصابة 5 طالبات من كلية دار العلوم بجامعة المنيا، عقب تناولهن وجبات فاسدة داخل مطاعم الجامعة.

فيما شهد شهر أبريل 2013 إصابة المئات من طلاب جامعة الأزهر في القاهرة بالتسمم، في واقعتين منفصلتين بعد تناولهم وجبات فاسدة في مطعم السكن الجامعي، وأمس الخميس.. أصيبت مالا تقل عن 200 طالبة في جامعة الأزهر فرع أسيوط، نتيجة تناول وجبات فاسدة تحت سمع وبصر إدارة الجامعة.

اقرأ أيضا

رئيس جامعة الأزهر يعلق تسمم طالبات أسيوط على شماعة “الإخوان”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …