‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير سقوط أول شهيد في 2015 بمظاهرات الأسبوع الأول من يناير
أخبار وتقارير - يناير 2, 2015

سقوط أول شهيد في 2015 بمظاهرات الأسبوع الأول من يناير

تظاهر المئات من المصريين في القاهرة وكافة محافظات الجمهورية؛ رفضا للانقلاب العسكري، وللمطالبة بعودة المسار الديمقراطي واستعادة مكتسبات ثورة 25 يناير، وذلك استجابة لدعوات التحالف الوطني لدعم الشرعية ضمن فعاليات أسبوع “معا للتحرير والتطهير”.

وشهدت التظاهرات سقوط أول شهداء 2015 في منطقة حلوان بالقاهرة، بعد أن ارتقى سائق “توك توك” يدعى رجب سلامة برصاص أجهزة الأمن أثناء محاولتها فض مسيرة رافضة للانقلاب، وذلك بحسب روايات الأهالي.

وأفاد شهود عيان من المنطقة أن الشهيد لقي مصرعه بطلق ناري في الرأس من قبل قوات الداخلية، خلال مروره بالمصادفة في المنقطة، ولم يكن مشاركًا من الأساس في التظاهرة، وذلك خلال فض قوات الأمن باستخدام الرصاص الحي والخرطوش والغاز المسيل للدموع لمظاهرة بمنطقة حدائق حلوان، وأسفرت بجانب الشهيد عن إصابة العشرات بالرصاص الحي والخرطوش والاختناقات.

وشهدت القاهرة والمحافظات فعاليات متنوعة مطالبة بعودة المسار الديمقراطي، حيث نظم في القاهرة والمحافظات، صباح اليوم وقبل صلاة الجمعة، (التي دائما ما تشهد انطلاق الحراك الواسع) أكثر من 20 فعالية ثورية في أحياء المعادي بالقاهرة ومناطق برج العرب بالإسكندرية، وفايد بالإسماعيلية، ومركز بني سويف ببني سويف، والقرية الأولى بالفيوم، وأبو تشت بقنا وفاقوس ومنيا القمح وكفر صقر وأولاد صقر والإبراهيمية وأبو حماد وههيا بالشرقية، وقلين والرياض بكفر الشيخ وشاوة وكفر المقدم بالدقهلية، والسادات بالنوفية، وقطور والسنطة بالغربية، في مسيرات وسلاسل ووقفات تندد بحكم العسكر، وتطالب برحيلهم.

رفع المتظاهرون في الفعاليات الصباحية صورة الدكتور محمد مرسي، وشارات رابعة العدوية، وأعلام مصر، مرددين الهتافات والشعارات المناهضة لحكم العسكر.

وعقب صلاة الجمعة، انطلقت عشرات المسيرات في مناطق حلوان والمعادي والقاهرة الجديدة وعين شمس والمطرية، وعدد من المناطق بالقاهرة، وفي الهرم وفيصل وأوسيم وناهيا وأكتوبر بالجيزة، وكذلك محافظات المنوفية ودمياط وبورسعيد والإسكندرية والفيوم والشرقية والدقهلية والغربية والقليوبية والمنيا، وعدد من المحافظات الأخرى، للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين ومحاكمة قادة المجازر التي ترتكب بحق المصريين.

وقطع متظاهرون غاضبون طريق الهرم، وأشعلوا النيران في سيارة للشرطة على الطريق الدائري، وذلك عقب استخدام أجهزة الأمن الرصاص والخرطوش والغاز لفض المسيرة، والذي أسفر عن إصابة العشرات.

وفي محافظة بني سويف، نظم التحالف 8 مسيرات حاشدة، عقب صلاة الجمعة، كما حاصرت أجهزة الأمن مجددا قرية الميمون عقب إعلان التحالف، اليوم، التظاهر في الميادين بجمعة “معًا للتحرير والتطهير”، وأسفر عن اعتقال البعض. ويعد الاقتحام الأول خلال عام 2015، والعاشر عقب الانقلاب العسكري.

وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب قد دعا إلى ما أسماه انتفاضة جديدة استعدادا لذكرى ثورة 25 يناير.

وقال التحالف- في بيان أصدره- “ها هو يناير يعود من جديد، وأشرقت معه شمس الحقائق كلها، وسقطت ورقة التوت عن حكم العسكر الفاشي، ولاحق العار سدنته الذين يتراقصون في معابد الإفساد، ليكون هدم دولة الفساد على رءوس فرعون وهامان وجنودهما واجب الوقت”.

وأضاف “انتفضوا وكونوا أفعالا لا ردود أفعال، واستعدوا لاستكمال ثورتكم وإقرار أهدافها ومكتسباتها، ولتكن موجة 25 يناير الثورية قوية وعظيمة ومزلزلة، وانطلقوا في حملة تحضيرية لها بعنوان “مصر بتتكلم ثورة”، تبدأ بأسبوع “معا للتحرير والتطهير”، وكلما كانت العزيمة أقوى والإيمان أعلى والاصطفاف الجماهيري أوسع كانت لحظة الحسم أقرب، وسيهزم صمودنا- بإذن الله- آلة إرهابهم”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …