‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير الطالب محمد حامد.. آخر شهداء الحرية في 2014
أخبار وتقارير - يناير 1, 2015

الطالب محمد حامد.. آخر شهداء الحرية في 2014

(نحتسبك شهيدًا عند الله تعالى.. أبىت أن تترك عام 2014 إلا وأن تكون شهيدا لله والوطن) بهذه الكلمات نعت حركة (شباب ضد الانقلاب) زميلهم الطالب محمد حامد الطالب بالفرقة الثالثة كلية الطب جامعة الأزهر بالقاهرة، والذي لقي ربه شهيدًا في الساعات الأخيرة من عام على يد قوات الشرطة بمحافظة الشرقية بحسب مصادر طلابية.

الطالب محمد حامد الذي لم يتجاوز عمرة 21 عامًا قرر مساء أمس الأربعاء 31 المشاركة في مظاهرة طلابية بمدينة العاشر من رمضان بالشرقية، احتجاجًا على استمرار اعتقال زملائه الطلاب وفصل العشرات منهم فصلاً تعسفيًا، لم يكن يدرك أن رصاصة أحد قوات الأمن في انتظاره لتنال منه عقب اعتداء قوات الشرطة على المسيرة لفضها بالقوة، الأمر الذي أسفر عن وفاته على الفور وإصابة العشرات من زملائه بأعيرة الخرطوش وقنابل الغاز المسيل للدموع.

ووسط حشد غفير من أصدقاء الطالب الشهيد وأهالي قرية الصنفيين بمنيا القمح التابعة لمحافظة الشرقية، شيع جثمان الشهيد محمد حامد “الطالب بالفرقة الثالثة بطب الأزهر بالقاهرة”، بعد عصر اليوم 1/1/ 2015 من مسجد الفتح بالقرية.

نعي طلابي.

ووسط تضارب الروايات الرسمية حول ظروف مقتله، أكدت الصفحة الرسمية لحركة شباب ضد الانقلاب على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “استشهاد الطالب محمد حامد، الطالب بالفرقة الثالثة بكلية طب الأزهر، أثناء مسيرة شبابية بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، جراء إطلاق قوات الأمن، الرصاص الحي على الفعالية، ما أدى إلى استشهاده على الفور وإصابة بعض المشاركين في الفعالية.

وفي تصريحات مماثلة على صفحته الرسمية على فيس بوك، قال الطالب محمود الأزهري، المتحدث باسم حركة “طلاب ضد الانقلاب”: “ها هو عام 2014 يمضي لكن بخطف البسمة والقلوب الطاهرة باستشهاد الطالب محمد حامد الطالب بالفرقة الثالثة طب الأزهر برصاص الأمن بعد انتهاء مسيرة بالعاشر من رمضان”.

كما كتب الطالب أحمد البقري نائب رئيس اتحاد طلاب مصر في تدوينة له عبر صفحته على موقع”فيس بوك” قائلاً “يأبي السيسي إلا أن يختتم عامه بملخص لما فعله طوال العام.. في آخر ساعات في عام 2014 قُتل الطالب محمد حامد بالفرقه الثانية طب الأزهر برصاص قوات الجيش والشرطة، وكذلك الحكم على والد أحد ضحايا مجزرة سيارة الترحيلات فقد حُكم اليوم على والد الشهيد علي مهنى بالسجن لمدة عاميين غيابيًا.. يسقط يسقط حكم العسكر”

بدورها نفت الجهات الرسمية أن يكون مقتل الطالب جاء على يد قوات الأمن في مظاهرة طلابية؛ حيث قال الدكتور خالد الخطيب، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة، إن “طالب يدعي محمد سعيد حامد 20 عامًا، وهو طالب بطب جامعة الأزهر، وتوفي نتيجة طلق ناري من مجهولين علي طريق بلبيس (بمحافظة الشرقية) القاهرة وليس نتيجة فض مظاهرات”، دون أن يوضح مصدر هذه المعلومات حول ملابسات مقتل الطالب.

يذكر أن طلاب الجامعات المصرية وعلى رأسهم طلاب الأزهر ينظمون مظاهرات وفعاليات احتجاجية متواصلة منذ عزل المؤسسة العسكرية للرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو 2013، للمطالبة بعودة للحكم والإفراج عن جميع المعتقلين، وهو الأمر الذي خلف اعتقال نحو 2037 طالبًا، واستشهاد أكثر من 250 طالبًا منهم 19 داخل الحرم الجامعي وفصل مايقارب من الـ 900 طالب بحسب تقارير حقوقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …