‫الرئيسية‬ عرب وعالم “نداء تونس” يقصي “النهضة” من المشاركة بالحكومة المقبلة
عرب وعالم - يناير 1, 2015

“نداء تونس” يقصي “النهضة” من المشاركة بالحكومة المقبلة

كشف مصدر مطلع بحزب “نداء تونس”- المناوئ للإسلاميين لوكالة أنباء “الأناضول”- أن حركة النهضة الإسلامية لن تشارك في الحكومة المقبلة”.

وأوضح المصدر– الذي رفض نشر اسمه في تصريحات للأناضول الأربعاء 31 ديسمبر- أن “الحكومة المقبلة ستتشكل من كفاءات وطنية مدعومة بعدد من الشخصيات الحزبية، ولن تشمل وزراء من حركة النهضة”.

وتشهد تونس جدلا واسعا حول تشكيل الحكومة الجديدة، إلا أن كل المؤشرات تدل على أن «نداء تونس» تحاول تلافي إشراك «النهضة» في الحكم لاعتبارات عدة، منها أن الإسلاميين وقفوا خلال الانتخابات الرئاسية بكل قوتهم إلى جانب المرزوقي.

وترفض قواعد «نداء تونس» إشراك الأولى في الحكم، كما أن حلفاء “النداء” من اليسار أعلنوا أنهم سيقاطعون أية حكومة تكون «النهضة» جزءا منها.

من جانبها، اعتبرت قيادات من “حركة النهضة” ترجيح استبعادها من الحكم إلى وجود ما وصفته “التيار الاستئصالي” داخل “نداء تونس”، لا سيما وأن الأمين العام الطيب البكوش المحسوب على الجناح اليساري، هو من أعلن إقصاء “النهضة” من الحكومة المقبلة.

يذكر أن حزب “نداء تونس” هو الفائز بالانتخابات التشريعية- 86 مقعدا- والرئاسية، بينما حلت حركة النهضة في المركز الثاني في البرلمان، حيث حصلت على 69 مقعدا من أصل 217 في البرلمان التونسي.

ويرى مراقبون أن استبعاد النهضة من الحكومة يعود لرفض تيار كبير داخل النداء تشكيل أي تحالف مع حكومة مع حركة النهضة الإسلامية.

ويصنف محللون حزب “نداء تونس” بأنه يمثل رموز وفلول النظام القديم المناوئين للإسلاميين، معتبرين أن دخول النهضة الحكومة قد يسبب تصدعا كبيرا داخل كتلة النداء قد يصل إلى حد الانشقاقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …