‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير كايرو ريفيو: محاكمات الصحفيين تعكس “تسييسًا فاضحًا” للقضاء
أخبار وتقارير - يناير 1, 2015

كايرو ريفيو: محاكمات الصحفيين تعكس “تسييسًا فاضحًا” للقضاء

قالت مجلة “كايرو ريفيو أوف جلوبال أفيرز” إن مرور عام كامل بالسجون المصرية على الصحفيين الثلاثة العاملين بشبكة الجزيرة الإنجليزية يعكس المأزق والتشوهات التي تعاني منها البلاد والتي تبشر بالأسوأ بالنسبة لمصر وللعالم العربي بأسره، مشيرة إلى أن “حالة الصحفيين الثلاثة هي مجرد مثال لسوء الاستخدام الفاضح للسلطة القضائية والشرطة من خلال السلطة التنفيذية والقوات المسلحة لاستعادة السيطرة الكاملة على جميع أدوات السلطة العامة لافتة إلى وجود الآلاف في السجون ولكن لا يسلط عليهم الضوء مثل الصحفيين الثلاثة”.

 وأضافت المجلة الناطقة بالإنجليزية والصادرة عن كلية الشئون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في تحليلها المنشور 31 ديسمبر أن العشرات من الصحفيين المصريين الآخرين فضلا عن أكثر من 21 ألف شخص ما زالوا معتقلين بالسجون خلال العام الماضي منذ إطاحة الحكم العسكري بالرئيس المنتخب د. محمد مرسي.

وتابعت المجلة أن الاتهامات الموجهة للصحفيين الثلاثة الذين من المقرر إعادة محاكمتهم خارج نطاق المعقول والأدلة المقدمة ضدهم يمكن اعتبارها فقط أدلة إذا كانت على سبيل المزاح.

وتوقعت المجلة إسقاط التهم عن الصحفيين الثلاثة بيتر جريست، ومحمد فهمي، ومحمد باهر أو حتى صدور عفو رئاسي عنهم معتبرة أن هذه الخطوة تعكس “الانحرافات الحزينة في هيكل السلطة السياسية والمريضة”، بحسب وصف التقرير.

وأوضحت المجلة أن النظام السياسي الحالي يستخدم النظم القضائية والأمنية لتحقيق رغبته في القضاء على أي وجهات نظر معارضة والحفاظ على مصر تحت سيطرة القوات المسلحة والمحسوبين على النظام الرأسمالي الذين يديرون البلاد من خلف الكواليس منذ 1952.

وأكدت المجلة أن الإفراج عن الصحفيين قد يكون لفتة إنسانية محل ترحيب، ولكنه لن يحل مشكل مصر الخاضعة للحكم العسكري منذ أكثر من ستة عقود، مشيرة إلى أن استمرار في الاعتماد على الجيش في حكم مصر سوف يؤدي إلى تفاقم الأوضاع القائمة من فقر وتفاوت الدخل بين الطبقات وقلة فرص العمل والفساد وهي الأسباب التي أدت لاندلاع ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك.

وأشارت المجلة إلى أن الحكم العسكري يعني تحريم التعددية وعدم ضمان مساءلة حقيقية والتآكل البطيء لسلامة الحكم عبر المؤسسات، مضيفة أنه يجب إطلاق سراح الشعب المصري والعربي من القبضة القاتلة للحكم العسكري.

رابط المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …