‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير هافينجتون بوست: مصير صحفيي الجزيرة المحبوسين بمصر مجهول
أخبار وتقارير - ديسمبر 30, 2014

هافينجتون بوست: مصير صحفيي الجزيرة المحبوسين بمصر مجهول

قالت صحيفة “هافينجتون بوست” الأمريكية أن مصير صحفيي قناة الجزيرة الإنجليزية لا يزال مجهولا مشيرة إلى أن الاتهامات الموجهة إليهم ملفقة لأسباب سياسية.

وتابعت الصحيفة في تقريرها المنشور 29 ديسمبر بعنوان: “Fate Of Al-Jazeera English Journalists Jailed In Egypt Still Uncertain” –مصير صحفيي الجزيرة المحبوسين بمصر لايزال غامضا- أن عدم اليقين بشأن مصير الصحفيين الثلاثة يطيل من عذابهم فضلا عن أسرهم وصحفيين آخرين محبوسين في مصر بتهم تتعلق بالمشاركة في احتجاجات أو نشر أخبار كاذبة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المصالحة المصرية القطرية واحتمال ذوبان التوتر بين البلدين خلق بصيصا من الأمل للصحفيين الثلاثة “بيتر جريست ومحمد فهمي ومحمد باهر” لإعادة محاكماتهم ومنحهم العفو أو ترحيلهم وإمكانية استئناف حياتهم مرة أخرى إلا أن عدم اليقين بشأن مصير الصحفيين يظل المسيطر على الموقف.

ونقلت الصحيفة عن مروة عمارة خطيبة “محمد فهمي” الصحفي المصري الكندي المحبوس في مصر قولها: “إنها تجربة صعبة للغاية ليس فقط عليه ولكن على عائلته أيضا”.

وحكم على محمد فهمي والصحفي الاسترالي بيتر جريست بالحبس سبع سنوات بينما حكم على محمد باهر –مصري الجنسية- بالحبس عشر سنوات بزعم نشر أخبار كاذبة ومساعدة جماعة إرهابية لزعزعة استقرار مصر.

ومن المقرر أن تعقد جلسة الاستئناف للمحاكمة في الخميس المقبل أول يناير في جلسة مغلقة.

وأشارت الصحيفة إلى الارتباك الذي أصاب الحياة الشخصية للصحفيين المحبوسين بمصر حيث تم تأجيل زواج فهمي الذي كان مقرر موعده بعد أربع شهور من اعتقاله بينما وضعت زوجة محمد باهر ابنه الثالث ووالده في السجن.

وأوضحت الصحيفة أن حملة الاعتقالات والملاحقة بتهم الإرهاب هي جزء من حملة تصاعدت ضد المصريين عقب إطاحة الجيش بالرئيس المنتخب محمد مرسي في يوليو من العام الماضي لافتة إلى وجود ما لا يقل عن 12 صحفي في السجون إلى الآن يواجهون تهما مختلفة منها المشاركة في احتجاجات أو استخدام العنف.

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها إزاء استمرار حبس الصحفيين في مصر وقال المتحدث باسم الخارجية الاثنين الماضي :”نحن نعتقد أن جميع الصحفيين يجب أن يكونوا قادرين على القيام بعملهم بدون ترهيب أو أي خوف من العقاب”.

وأضاف المتحدث: “نواصل حث الحكومة المصرية على احترام حرية الصحافة و المجتمع المدني ودعم سيادة القانون وهو أمر حاسم لاستقرار مصر على المدى البعيد”.
رابط المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …