‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير خبير أمني: قانون “الشرطة المجتمعية” يوسع دور البلطجية
أخبار وتقارير - أكتوبر 19, 2014

خبير أمني: قانون “الشرطة المجتمعية” يوسع دور البلطجية

هاجم الخبير الأمني, العميد محمود قطري، قانون “الشرطة المجتمعية”, الذي وافق عليه قسم التشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار مجدي العجاتي، نائب رئيس المجلس، مشيرًا إلى: أن هذا القانون يفتح الباب على مصراعيه للعبث بالمجتمع وأمنه.

وأضاف العميد السابق بوزارة الداخلية، في تصريح خاص لـ”وراء الأحداث”: “أن قانون الشرطة المجتمعية، ينم عن تفكير عشوائي، وغير منظم وغير دقيق، وأنه سيزيد ويوسع دور البلطجة، والمواطنين الشرفاء الفترة المقبلة؛ خاصة أن الشرطة كانت على علاقة وثيقة بهم الفترة الماضية، ما يستدعي تعيينهم في “الشرطة المجتمعية”.

وتخوف “قطري” من استغلال البعض الفرصة، بموجب قانون “الشرطة المجتمعية” لتحقيق مصالح وأهداف شخصية؛ خاصة أنه يمنح المدنيين، من “معاوني الشرطة المجتمعية”، حق الضبطية القضائية.

ووصف القانون بأنه: “فكرة عشوائية، كئيبة وسخيفة”، لافتًا إلى: “أن من طرح هذا القانون، لا يعرف الأمراض الحقيقية للشرطة المصرية؛ فهي لا ينقصها بعض الأمور، ولكنها في حالة انهيار وشروخ شديدة، وتصدعات داخل الجهاز نفسه، وتحتاج لإعادة بناء، من الألف للياء، ويضيف لها هذا القانون أعباء جديدة”، وقال: “نحتاج لمنظومة أمن وقائي، بدلًا من هذا القانون الذي لا مبرر له”.

وكان قسم التشريع بمجلس الدولة، قد وافق، اليوم، على القانون بعد إدخال بعض التعديلات عليه، ومنها: استحداث فئة جديدة من أعضاء هيئة الشرطة، بمسمى “معاون الشرطة المجتمعية”، ومنحها صفة الضبطية القضائية، وتضمنت التعديلات: خضوع هذه الفئة للاختبارات التى تحددها الوزارة، للتحقق من توافر إمكاناتهم، التي تتفق مع الغرض من إنشائها، والاستفادة منها فى أعمال الشرطة الميدانية، بعد تأهيلهم وتدريبهم على فنون الرماية والقتال، ومكافحة أعمال الشغب، والتعامل بوعى أمني راقٍ مع رجل الشارع، والتحديات الأمنية الراهنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …