‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “نيويورك تايمز”: المجتمع المدني بمصر يواجه أسوأ حملة قمع
أخبار وتقارير - ديسمبر 27, 2014

“نيويورك تايمز”: المجتمع المدني بمصر يواجه أسوأ حملة قمع

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن جماعات حقوق الإنسان في مصر تستعد لحملة قمعية بموجب القانون الجديد للجمعيات الذي أصدره “الرئيس المدعوم من الجيش عبد الفتاح السيسي” مشيرة إلى أن المدافعين عن حقوق الإنسان والعاملين بمنظمات المجتمع المدني يفرون خارج البلاد خشية من الملاحقة الجنائية.

 وأضافت الصحيفة في تقريرها المنشور في 26 ديسمبر بعنوان: “Human Rights Groups in Egypt Brace for Crackdown Under New Law” أن الحملة القمعية ضد المعارضة عقب “الانقلاب العسكري” العام الماضي جعلت مصر دولة بوليسية أكثر صرامة وأكثر قمعية مما كانت عليه طوال العقود الماضية.

ونقلت الصحيفة عن راجية عمران المحامية البارزة بمجال حقوق الإنسان قولها: “كل شخص يعمل بالمجتمع المدني يشعر بالهلع”.

وتابعت الصحيفة أن المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان يقولون أنه بموجب القانون الجديد سيتم توسيع تعريفات الإرهاب وتمويل الجماعات الإرهابية نطاق واسع جدا عبر هذه الحملة.

وأشارت عمران أنه بموجب هذا القانون يمكن أن تهمة استخدام تمويل أجنبي للإضرار بالوحدة الوطنية لصحفي يكتب مقال ينتقد فيه السيسي ويتقاضى عنه أجر من هيئة غربية مؤكدة “نحن نمر بوقت فاشي”.

وألمحت الصحيفة إلى المضايقات التي تفرضها السلطات المصرية للمنظمات الحقوقية لافتة إلى منع أمن المطار لـ سارة ليا وتسن المسئولة البارزة بمنظمة هيومان رايتس ووتش لدخولها البلاد لتسليم تقرير يتهم السلطات المصرية بانتهاك حقوق الإنسان خلال قمعها للإسلاميين المعارضين العام الماضي.

وقد انسحبت عدة منظمات وجمعيات مصر ودولية حقوقية وخرجت من مصر أو قلصت أنشطتها خشية من الملاحقة الجنائية لانتقادهم الحكومة.

وقال مركز كارتر في بيان له أنه قرر غلق مكتبه بمصر ، كما نقل مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان أعماله إلى تونس في ظل التهديد المستمر لمنظمات حقوق الإنسان وإعلان الحرب على المجتمع المدني.

رابط المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …