‫الرئيسية‬ عرب وعالم نيويورك تايمز: السعودية تقلص رواتب 2015 لمواجهة خسائر أسعار النفط
عرب وعالم - ديسمبر 27, 2014

نيويورك تايمز: السعودية تقلص رواتب 2015 لمواجهة خسائر أسعار النفط

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن الضغوط المالية على السعودية تتزايد في ظل انخفاض أسعار النفط مشيرة إلى إقرار مجلس الوزراء الخميس ميزانية عام 2015 التي تظهر انخفاض كبير في الإيرادات بسبب تراجع أسعار النفط، وزيادة طفيفة في الإنفاق مما سيؤدي إلى عجز يقارب الـ 39 مليار دولار.

 وأشارت الصحيفة في تقريرها المنشور 25 ديسمبر بعنوان: ” Saudi to Dig Into Reserves for 2015 Budget ” إلى تصريحات وزارة المالية السعودية حول محاولة “الحكومة تقليص الرواتب والأجور والبدلات، التي تشكل حوالي 50 % من إجمالي النفقات المدرجة في الميزانية”. الأمر الذي اعتبرته الصحيفة قد يثير استياء الشباب في المملكة، الذين يشكلون غالبية السكان، والذين يناضلون لإيجاد سكن بأسعار معقولة، والرواتب هي ما يغطي تكاليف معيشتهم.

وألمحت الصحيفة إلى أن ميزانية 2015 تعكس انخفاضًا متوقعًا في الإيرادات قيمته حوالي 88 مليارات دولار عن إيرادات عام 2014، وهو ما يرجع في معظمه إلى تراجع أسعار النفط عالميًا.

وتوقعت الصحيفة أن تزداد بطالة الشباب بشكل كبير مع انخفاض وظائف القطاع الخاص مشيرة إلى بيانات صندوق النقد الدولي التي تفي بأن:” ثلثي الموظفين السعوديين تقريبًا يعملون لحساب الحكومة”.

وانخفض سعر النفط الخام، الذي يشكل العمود الفقري للاقتصاد السعودي، بنحو النصف منذ الصيف. وعلى الرغم من أن المملكة العربية السعودية تعد ثرية للغاية، إلا أن هناك تفاوت عميق في توزيع الثروات بين أبناءها.

وأشارت الصحيفة إلى تعهدات الملك عبد الله بإنفاق 120 مليار دولار لتمويل عدد من المشاريع، بما في ذلك خلق فرص العمل، ورفع الأجور في القطاع العام في ذروة احتجاجات الربيع العربي 2011.

واعتبرت الصحيفة هذه الخطوة محاولة لاسترضاء الجمهور، وتقليل احتمال مواجهة الحكم الملكي لأي تحديات.

ونقلت الصحيفة عن “فاليري مارسيل”، الزميلة والباحثة في مجال الطاقة بمركز تشاتام هاوس قولها ” إن الإنفاق الحكومي الهائل في منطقة الخليج على رواتب القطاع العام هو “حقًا ما يحافظ على بقاء الغطاء على فم الزجاجة بحسب تعبير “مارسيل”.

وأضافت الباحثة: ” حتى الآن، تستطيع الأنظمة الملكية العربية في الخليج أن تدير العجز في ميزانياتها بسبب امتلاكها للفوائض المتراكمة على مر السنين نتيجة ارتفاع أسعار النفط”.

ولفتت الصحيفة إلى ماذهب إليه تقرير صندوق النقد الدولي الصادر هذا الأسبوع حول الانخفاض في أسعار النفط مشيرا إلى “حاجة دول الخليج العربية الغنية بالنفط إلى تنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط”. مضيفا :”يتعين على الحكومات الخليجية تغيير هيكل الحوافز الاقتصادية، لتشجيع الأفراد على العمل في القطاع الخاص”.

رابط المصدر الأصلي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …