‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير مصر تتفوق على نفسها في “حوادث الطرق”
أخبار وتقارير - ديسمبر 27, 2014

مصر تتفوق على نفسها في “حوادث الطرق”

حوادث الطرق ليست جديدة في مصر، وضحاياها في تزايد وفقا لإحصاءات رسمية، إلا إن ما حدث خلال الأيام الثلاثة الأخيرة كان الأسوء على الإطلاق؛ حيث شهدت محافظات الجمهورية العديد من حوادث السير التي أسفرت عن مقتل 26 شخصا وإصابة 105 آخرين، في استمرار لنزيف الإسفلت الذي تتصدر فيه مصر المرتبة الأولى عالميًا، بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية.

واستيقظ المصريون، صباح الجمعة، على خبر مقتل 8 أشخاص وإصابة 28 آخرين في حادث تصادم أتوبيس بسيارة نقل وسيارة ملاكى بطريق “مصر إسماعيلية الصحراوى” أمام مصنع الصفدى، دائرة قسم أول العاشر من رمضان.

حوادث

كما لقى شخصان مصرعهما، وأصيب 21 آخرون فى حادثين آخرين في محافظتي الفيوم والمنيا، صباح اليوم.

يأتي هذا بعد الحادث المروع الذي شهده طريق “مصر- الإسكندرية” الصحراوي، أمام قرية السلمانية، الخميس، والذي يعد أسوء حادث مرور في مصر منذ 50 عاما؛ حيث اصطدمت أكثر من 50 سيارة، ما تسبب في مصرع 6 أشخاص، وإصابة 27 آخرين.

وفى بورسعيد، أصيب 9 مجندين من قوات إدارة أمن بورسعيد، إثر حادث انقلاب سيارة شرطة بمحيط كمين 90 الكائن بشرق تفريعة بورسعيد، الخميس.

حوادث1

وشهدت محافظة البحيرة، في نفس اليوم حادثين مروعين أسفرا عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 5 آخرين، على الطريق الزراعي بمركز أبو حمص، وبالطريق الصحراوى باتجاه القاهرة .

كما لقي شخص مصرعه وأصيب 4 آخرون في حادث تصادم سيارة ميكروباص بموتوسيكل على طريق “سيدى سالم – دسوق” بمحافظة كفر الشيخ .

أما محافظة أسوان، فقد شهد الطريق الزراعي في نصر النوبة، حادث تصادم سيارة ملاكي كان يقودها مدير نيابة نصر النوبة، بجرار زراعي محمَّل بمحصول قصب السكر، ما أدى لوفاة اثنين وإصابة آخرين .

ولقي شخص مصرعه، وأصيب 3 آخرون، يوم الأربعاء الماضي، في حادث مروري بطريق الداخلة – الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد.

وأسفر حادث سير في جنوب سيناء، يوم الأربعاء أيضا، عن مصرع شرطيين، كما أصيب مدير مكتب مدير أمن جنوب سيناء.

حوادث3

وكان الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء قد أكد أن حوادث الطرق ترتفع بنسبة كبيرة خلال العامين الماضيين، حيث قال، في تقرير له عن حوادث الطرق في عام 2013، إن الحوادث بلغت 15 ألفا و578 حادثا نتج عنها 6716 قتيلاً و22411 مصابًا عام 2013، بعد أن كانت 15 ألفًا و516 حادثا تسببت فى 6424 قتيلاً و21608 مصابا عام 2012.

وأكد التقرير أن 50% من قتلى حوادث الطرق من الشباب، مشيرًا إلى أن الاقتصاد المصري تكبد خسائر جراء هذه الحوادث تقدر بنحو 17 مليار جنيه سنويًا.

أما إحصاءات منظمة الصحة العالمية، فقد قالت إن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا في حوادث الطرق؛ حيث يرتفع المعدل العالمي لقتلى حوادث الطرق في مصر إلى ضعف المعدل العالمي، الذي يقدر ما بين 10 و12 قتيل لكل 10 آلاف مركبة، بينما يصل في مصر إلى 25 قتيلا.

كما يبلغ عدد قتلي حوادث الطرق لكل 100 كم في مصر 131 قتيلاِ، في أن حين يتراوح المعدل العالمي بين 4 و20 قتيلًا، أي أن المعدل في مصر يزيد عن 30 ضعف المعدل العالمي، وأيضا فإن مؤشر قسوة الحادث يوضح أن مصر يحدث بها 22 قتيلًا لكل 100 مصاب، في حين أن المعدل العالمي 3 قتلي لكل 100 مصاب، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية لعام 2012.

ويستمر هذا النزيف وسط تبادل الاتهامات بين المسئولين والمواطنين حول المتسبب الرئيسي في هذه الحوادث، حيث يدعي المسئولون أن المواطنين يفتقرون للثقافة المرورية وسوء سلوك الشارع، وعدم احترام قائدي السيارات بعضهم أثناء السير، وعدم الالتزام بالوقوف بإشارات المرور، بينما يرى المواطنون أن فساد المؤسسات الحكومية أنتج طرقا غير مطابقة للمواصفات العالمية؛ مما يؤدي إلى زيادة نسبة الحوادث، بالإضافة إلى تقاعس شرطة المرور عن أداء عملها، وانشغال وزارة الداخلية بمحاربة المعارضين لها.

حوادث4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …