‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير الجارديان: الديكتاتورية المصرية بعد الانقلاب تنتقل إلي دول الجوار
أخبار وتقارير - ديسمبر 26, 2014

الجارديان: الديكتاتورية المصرية بعد الانقلاب تنتقل إلي دول الجوار

“في مصر وتونس وليبيا، الدول الثلاثة التي أسقطت 3 أنظمة ديكتاتورية منذ قرابة أربعة أعوام، يشير العام الحالي داخل تلك الدول لعودة مفهوم (الديكتاتورية) “.. بتلك الكلمات استهل الكاتب البريطاني ومراسل صحيفة الجارديان البريطانية بالقاهرة (باتريك كينجسلي) مقاله، اليوم الخميس.

وأشار “كينجسلي” إلي أن عودة مفهوم الديكتاتور كان الأكثر وضوحا في مصر، فالقائد السابق للجيش عبد الفتاح السيسي، وصل للسلطة بعد إطاحته بالرئيس محمد مرسي، لافتا إلي أنه في عدم وجود برلمان، بات السيسي يسيطر بشكل كامل على السلطة التنفيذية، وبالفعل فقد استغلها لاتخاذ قرارات إدارية مفاجئة، مثل خفض الدعم على الوقود وتقوية جهاز الأمن، وبعد صدور مرسوم رئاسي، في خريف هذا العام، أصبح الجيش يملك الولاية القضائية على نطاق واسع من الممتلكات العامة، مثل الطرق والجامعات والمنشآت الحكومية.

وأضاف، أن مصر شهدت إلزام جماعات حقوق الإنسان بإخضاع أنشطتها ومصادر تمويلها لرقابة الدولة، أو أن تواجه الإغلاق، يضاف إلى ذلك حبس أكثر من 16 ألف شخص على مدار الأشهر الـ 18 الماضية بتهم مسيسة، وتقديم المئات منهم لمحاكمات جماعية.

وحتى يكتمل تجسيد الصورة القاتمة، تمت تبرئة الديكتاتور حسني مبارك، والذي تمت الإطاحة به في عام 2011، في نوفمبر الماضي، من التهم الموجهة ضده في أعقاب خلعه.

وتابع قائلا: إذا انتقلنا إلى الجارة ليبيا، ففي 2014 شهدت ليبيا ظهور رجل آخر، يبدو وأنه يرسخ لمفهوم الديكتاتورية، لكنه حقق نتائج أقل نجاحا من نظيره المصري، وهو اللواء خليفة حفتر والمدعوم من الإمارات ومصر المناهضتين للإسلاميين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …