‫الرئيسية‬ منوعات الصحة العالمية: الإمارات والسعودية الأكثر شربا للخمور
منوعات - ديسمبر 25, 2014

الصحة العالمية: الإمارات والسعودية الأكثر شربا للخمور

أطلقت منظمة الصحة العالمية تقريرًا، مع بدء الاحتفالات المسيحية برأس العام الميلادي، رصدت فيه نسبة استهلاك المشروبات الكحولية في دول العالم، تصدرت فيه الإمارات قائمة الدول الأكثر استهلاكا للخمور في العالم.

ورغم أن المعدل العالمي لاستهلاك الكحوليات هو 6.2 لترا للفرد سنويا، إلا أن الأرقام التي أوردها التقرير لاستهلاك بعض الدول العربية جاءت مثيرة للاهتمام، ومتخطية المعدل العالمي بأكثر من 5 أضعاف فى بعضها.

وحسب الأرقام الرسمية للمنظمة، فإنه وبخلاف المتعارف عليه، يأتي الروس والألمان خلف الكثير من الجنسيات الأخرى المسلمة من حيث استهلاك الخمور مثل الأفارقة والإيرانيين.

وبالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، فيبلغ معدل استهلاك الكحول لكل ساكن فيها 32.8 لترا، لكن التقرير يشير إلى أن الغالبية القصوى من السكان هم من الأجانب المهاجرين، وأن نسبة كبيرة منهم من غير المسلمين.

أما في تونس، التي لا تتجاوز فيها نسبة المهاجرين 2%، فيبلغ معدل استهلاك الفرد 26.2 لترا، مما يجعل التونسي متقدما على جميع جيرانه بمن فيهم الأوروبيون، مثل الفرنسيين والإيطاليين والإسبان وحتى الروس والألمان.

أما دولة قطر، فقد جاءت في المرتبة الثالثة بعد كل من السودان ولبنان، وذلك بنسبة استهلاك 22.7 لترا من المشروبات الكحولية. تبعتها مملكة البحرين باستهلاك يبلغ 21.1 لترا، وذلك رغم سنها للعديد من القوانين التي تمنع الفنادق من تقديم تلك المشروبات، في محاولة للحد من استهلاكه في المملكة.

وبعد كل من المغرب وسوريا، باستهلاك يبلغ 17.10 و16.3 لترا للفرد على التوالي، حلت سلطنة عمان في المرتبة السابعة باستهلاك 15.5 لترا. لحقت بها الأردن في المرتبة الثامنة بنسبة 15.3 لترا للفرد الواحد.

وجاءت الجزائر تاسعًا بـ10.9 لترا، ثم العراق بـ9.1 لترا، واليمن 6.1 لترا، ومصر باستهلاك 6 لترات، ثم موريتانيا بـ4.8 لترا للفرد.

وقد حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة 14 رغم تحريم الخمور والكحوليات في الشريعة الإسلامية وحسب الدستور، لتبلغ نسبة استهلاك فيها 3.9 لترا، ثم جاءت دولة الكويت باستهلاك 1.3 لترا من الكحوليات للفرد الواحد في ختام التقرير، سبقتها ليبيا باستهلاك 2.5 لترا.

وحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن الإحصائية، فقد جاء ترتيب الدول العربية كما يلي:
السودان-24.10 لترا
لبنان- 23.9 لترا
قطر- 22.7 لترا
البحرين-21.2 لترا
المغرب-17.10
سوريا-16.3 لترا
سلطنة عمان-15.5 لترا
الأردن-15.2 لترا
الجزائر- 10.9 لترا
العراق -9.1 لترا
اليمن – 6.10 لترا
مصر-6 لترات
موريتانيا- 4.8 لترا
السعودية-3.9 لترا
ليبيا – 2.5 لترا
الكويت- 1.3 لترا

وكانت دراسة إحصائية سابقة عن أنواع الكحوليات في الوطن العربي أوضحت أن المشروبات الروحية كـ«الويسكي» هي المنتشرة المفضلة في دول الخليج أكثر من شمال إفريقيا، حيث بلغت نسبة تفضيل «الويسكي» 98% للمستهلك السعودي، بينما حلت «البيرة» المفضل الأول في شمال إفريقيا، حيث وصلت نسبة تفضيلها في مصر على سبيل المثال لـ54%، وتربع المغرب في الصدارة في تفضيل «النبيذ الأحمر» بنسبة 37%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …