‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير هافينجتون بوست”: واشنطن أخطأت بالسماح بالانقلاب على الرئيس “مرسي”
أخبار وتقارير - ديسمبر 25, 2014

هافينجتون بوست”: واشنطن أخطأت بالسماح بالانقلاب على الرئيس “مرسي”

 قالت صحيفة “هافينجتون بوست” الأمريكية إن الخطأ الذي ارتكبته حكومة الولايات المتحدة تجاه مصر هو السماح بالإطاحة بالرئيس المنتخب د. محمد مرسي مشيرة إلى أنه كان يجب السماح للشعب المصري بتغيير رئيسه من خلال صناديق الاقتراع وبقوة الديمقراطية مؤكدة أن أنصار مرسي ودعاة الديمقراطية يشككون في القيم الديمقراطية خاصة وإذا كانت الداعية لها هي الولايات المتحدة. 

 وأضافت الصحيفة أنه حان الوقت لكي تقوم واشنطن بإعادة تقييم سياستها الخارجية تجاه مصر وبلدان الشرق الأوسط مشيرة إلى أن الولايات المتحدة أصبحت مشلولة في الدفاع عن المبادئ الأساسية للديمقراطية في ظل انخفاض نفوذها وقيادتها في المنطقة.

وأكدت الصحيفة في تقريرها المنشور 23 ديسمبر بعنوان: “It’s Time for the US to Reconsider its Relationship With Egypt: Huffington Post” -حان الوقت للولايات المتحدة لإعادة النظر في علاقتها مع مصر- أن أمريكا لم تعد قادرة على تحقيق التوازن بين الدفاع عن القيم الديمقراطية التي تمثلها والقدرة على حماية مصالحها الاستراتيجية في الشرق الأوسط.

وانتقدت الصحيفة مواقفة الكونجرس الأمريكي على مشروع قانون الانفاق الذي يتضمن فقرة تجيز لمصر استقبال أكثر من 1.3 مليار دولار من المساعدات الأمريكية بغض النظر عن قمع السلطات المصرية لمواطنيها والحد من حرية التعبير والصحافة وحبس الصحفيين ومضايقة العلماء والباحثين الأجانب. 

وأضافت الصحيفة أن العلاقات الأمريكية مع مصر في ظل الاضطرابات الحالية بالشرق الأوسط تتسم بالتناقض مشيرة إلى قرار السلطات المصرية بمنع دخول الباحثة والدبلوماسية الأمريكية ميشيل دن إلى مصر للمشاركة في مؤتمر بالقاهرة.

ولفتت الصحيفة إلى أن السياسة الأمريكية تجاه مصر تبعث برسالة خاطئة إلى بقية حلفاءها مفادها “سوف نستمر في توفير المساعدات المالية بغض النظر عن الفظائع والانتهاكات التي ترتكب”.

وتابعت الصحيفة أن صمت الحكومة الأمريكية على هذه الحادثة كما فعلت عندما غضت الطرف عن الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب ديمقراطيًا د.محمد مرسي يبعث على القلق، والأسوأ من ذلك هو انخفاض معايير الولايات المتحدة في الدفاع عن القيم الديمقراطية من أجل عدم الإخلال بالتوازن مع ما يسمى بـ “الحلفاء”. على حد تعبير المقال.

رابط المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …