‫الرئيسية‬ عرب وعالم 17 حزبًا تخوض انتخابات السودان أبريل 2015
عرب وعالم - ديسمبر 24, 2014

17 حزبًا تخوض انتخابات السودان أبريل 2015

قالت الحكومة السودانية، إن 17 حزبا أكدت مشاركتها في الانتخابات المقرر إجراؤها في أبريل المقبل، بينما سمت المفوضية السياسية للاتحاد الإفريقي “إدريسا كمارا” مسئولا من بعثة المراقبة للانتخابات في السودان.

وترفض قوى المعارضة إجراء الانتخابات في أبريل 2015، لحين تشكيل حكومة انتقالية تشرف على تعديل الدستور والقوانين ومن ثم إجراء العملية، بينما تتمسك مفوضية الانتخابات والمؤتمر الوطني الحاكم، بإقامة الاستحقاق الانتخابي في موعده.

وقال إدريسا كمارا، المسئول الفني لمراقبة الانتخابات في السودان: إنه سيزور السودان في يناير المقبل، على أن تحضر البعثة كاملة في مطلع فبراير، بينما أكدت مصادر في الاتحاد الإفريقي أن رئيس لجنة الرقابة الشاملة على الانتخابات سيكون الرئيس أوباسانجو.

وكانت مفوضية الانتخابات السودانية قالت، الثلاثاء، إنها لم تتلق طلبا من الخارج حتى الآن بخصوص المراقبة، وتتوقع أن تتقدم عدد من الدول والجهات الخارجية بطلباتها للمراقبة خلال الفترة المقبلة، مبينا أن آخر يوم لتقديم طلبات المراقبة هو 31 ديسمبر الحالي.

وقال وزير الدولة في وزارة الإعلام السودانية ياسر يوسف، لدى مخاطبته مجموعة من الصحفيين والإعلاميين والمراسلين بأديس أبابا: إن 17 حزبا أكدت مشاركتها في الانتخابات القادمة، مؤكدا أن الانتخابات هي الوسيلة المثلى لتحقيق الاستقرار وتحقيق التداول السلمي للسلطة والثروة والتسوية السياسية لكافة القضايا.

ودعا كافة القوى السياسية للحاق بالانتخابات والمشاركة فيها، قائلا: “إن المقاطعة فعل سياسي فردي لن يؤدي إلى شيء في المحصلة الوطنية النهائية”.

وبشأن مفاوضات الحكومة مع الحركة الشعبية- الشمال، قال يوسف: إنه “بعد 9 جولات من المفاوضات، فشلنا في الوصول إلى شيء؛ لأن الطرف الآخر مصر على عدم الالتزام بهذه المرجعيات”.

وأكد الوزير استعداد الحكومة لمواصلة التفاوض متى قدمت الآلية الإفريقية الدعوة لذلك.

وحول اتهامات الحركة للحكومة بقصف مواقع في جنوب كردفان، قال: “إن هذه أكاذيب دأبت على ترويجها الحركة”، وتابع “الحركة تريد إعطاء غطاء للحصول على دعم عسكري تحت غطاء المساعدات الإنسانية”.

وتقاتل الحركة الشعبية- الشمال، الحكومة السودانية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …