‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير فتح مكتب الجزيرة بالقاهرة بعد زيارة رئيس مخابرات قطر
أخبار وتقارير - ديسمبر 24, 2014

فتح مكتب الجزيرة بالقاهرة بعد زيارة رئيس مخابرات قطر

قالت مصادر صحفية وسياسية وأمنية مصرية وقطرية إن الزيارة التي يقوم بها رئيس المخابرات القطري الشيخ أحمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني حاليًّا للقاهرة تناقش العديد من الملفات المعلقة بين البلدين لغلقها تمهيدًا للقاء بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم في السعودية الشهر المقبل.

وقالت إن هناك تنازلات متبادلة بين البلدين، ومقابل غلق قطر لقناة الجزيرة مباشر مصر، يتوقع أن تسمح مصر بعودة فتح مكتب القناة بالقاهرة مرة أخرى، وأن تطرد معارضين قطريين منهم خالد الهيل زعيم ما يسمى “الحركة الشبابية للإنقاذ”، الذي كانت تستضيفه غالبية القنوات المصرية الحكومية والخاصة للطعن في قطر، على أن تلزم قطر المعارضين المصريين بعدم ممارسة عمل سياسي على أراضيها.

وقال جابر الحِرمي، رئيس تحرير جريدة الشرق القطرية، عبر حسابه الرسمي على “تويتر” اليوم: إن “الأيام القادمة ستشهد إطلاق محتجزي القناة في مصر، وعودة بث الجزيرة مباشر مصر من القاهرة مجددًا، مع السماح للجزيرة الإخبارية بالعمل في مصر”.

وأضاف: “حسب مصادر موثقة الجزيرة مباشر مصر سوف تعود للبث من القاهرة خلال الفترة القادمة كما كانت في السابق قبل إغلاق مكاتبها في مصر”، إلا أن مصادر بالقاهرة قالت إن فتح المكتب قد يستغرق عدة أشهر لحين إكمال الإجراءات وتهدئة العلاقات المتوترة بين البلدين.

وأكد رئيس تحرير الشرق القطرية أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مساعد وزير الخارجية القطري، لم يُطلب منه القيام بوساطة بين المعارضة والحكومة المصرية، وأنه أكد في تصريحات سابقة له أن المعارضة المصرية مرحَّب بها طالما لا تمارس عملاً سياسيًّا، مؤكدًا أن “أنظمة قطر لا تسمح بذلك”.

وكان قرار إغلاق “الجزيرة مباشر مصر”، ألمح ضمنًا في طياته لاحتمالات إعادة فتح مكتب القناة المغلق بالقاهرة، وهذا تنازل مصري، إذ قال البيان: “سوف تحل الجزيرة مباشر العامة في بثها على ترددي الجزيرة مباشر والجزيرة مباشر مصر التي ستتوقف عن البث مؤقتًا لحين تهيئة الظروف المناسبة للبث مجددًا من القاهرة، وذلك بعد استكمال التصاريح اللازمة لعودتها إلى مصر، بالتنسيق مع السلطات المصرية”.

يذكر أن لقاءً جمع عبد الرحمن آل ثاني بالرئيس عبد الفتاح السيسي الأحد الماضي، نتج عن مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز العاهل السعودي، لـ”رأب الصدع وتوطيد العلاقات بين دولتي قطر ومصر”.

وقالت مصادر أمنية مصرية اليوم الأربعاء: إن مسئولي مخابرات مصريين وقطريين التقوا أمس الثلاثاء لبحث عقد اجتماع بين زعيمي البلدين في العاصمة السعودية الرياض الشهر المقبل، ولإنهاء أزمة دبلوماسية مستمرة منذ عام ونصف نشبت في أعقاب في مصر.

وأوضح مصدر أمني أن مسئولاً مصريًّا أبلغ مدير مخابرات قطر في اللقاء أنه ليست لدى مصر مشكلة في الانتقادات لكن يجب أن تكون مهنية دون سب أو قذف.

وأضافت المصادر أن رئيس المخابرات القطري الشيخ أحمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني زار القاهرة لمناقشة بنود المصالحة بين البلدين بعد اجتماع عقد يوم السبت بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومبعوث خاص لأمير قطر في حضور مبعوث سعودي.

وتتوسط السعودية لعقد مصالحة بين القاهرة والدوحة بعد اتفاقها مع الإمارات والبحرين في نوفمبر تشرين الثاني على إنهاء خلاف استمر ثمانية أشهر مع قطر بسبب دعمها لانتفاضات “الربيع العربي”.

————-
اقرأ ايضًا:

“جارديان”: تكهنات بالإفراج عن صحفيي الجزيرة المحبوسين بالقاهرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …