‫الرئيسية‬ اقتصاد توقعات بصيف مظلم وأزمة بين الكهرباء والبترول لنقص الوقود
اقتصاد - ديسمبر 23, 2014

توقعات بصيف مظلم وأزمة بين الكهرباء والبترول لنقص الوقود

كشفت مصادر مطلعة بوزارة البترول عن احتمالية تجدد الأزمة بين وزارة الكهرباء والبترول مطلع القادم 2015، وذلك بعدما طلبت وزارة الكهرباء والطاقة من وزارة البترول توفير كميات من الوقود خلال 2015 تكفي لتوليد نحو 30 ألف ميجاوات من الكهرباء يوميًّا، إلا أن وزارة البترول ردت بأن هذه الكميات من الصعب توفيرها بالكامل، وبالتالي ستلجأ وزرارة الكهرباء إلى العمل على تطبيق سياسات لترشيد الاستهلاك لتقليل احتمالات انقطاعات الكهرباء؛ الأمر الذي يعود ضرره الأكبر على المواطن المصري.

وبحسب المصادر فإن كميات الوقود التي تستطيع وزارة البترول توفيرها تولد نحو 28 ألف ميجاوات فقط يوميًّا، شاملة 2000 ميجاوات سيتم توليدها بالغاز المستورد، وهو ما يبقى عجزًا في الإنتاج بـ2000 ميجاوات يوميًّا.

وأكدت المصادر أن مساعي حكومة إبراهيم محلب لاستيراد كميات كبيرة من الغاز للقضاء على أزمة انقطاع باءت بالفشل، خاصةً مع وجود أزمة اقتصادية حقيقية في مصر، وهو ما سيفرض على الكهرباء اتباع سياسة ترشيد استهلاك خلال العام المقبل.

ويقدر المصدر بوزارة البترول أن تكلفة تغطية العجز المتوقع في إنتاج الكهرباء في العام الجديد بـ2.5 مليار دولار، وهي تكلفة ضخ 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًّا لإنتاج 2000 ميجاوات يوميًّا، مشيرًا إلى أن الوزارة ستضطر لتعويض تلك التكلفة من خلال سياسات ترشيد الكهرباء.

وتتوقع وزارة البترول أن يصل حجم استهلاك محطات الكهرباء من الغاز الطبيعي خلال العام المالي الحالي، إلى نحو 3.2 مليارات قدم مكعب يوميًّا، على أن يرتفع الاستهلاك خلال العام المالي القادم بنحو 7%، ليصل إلى 3.4 مليارات قدم مكعب يوميًّا، وتستمر الزيادة حتى يبلغ استهلاك محطات الكهرباء نحو 3.9 مليارات قدم مكعب في عام 2017/2018.

وتعاقدت وزارة البترول على استيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج بدءًا من مارس المقبل؛ حيث وقعت عقد مع شركة هوج النرويجية لاستئجار مركب لتحويل الغاز المسال إلى طبيعته الغازية لتسهيل ضخه بالشبكة القومية للغاز، ويتضمن الاتفاق استئجار السفينة لمدة 5 سنوات لتوفير كميات من الغاز الطبيعي تزيد عن 500 مليون قدم مكعب يوميًّا، لسد احتياجات محطات الكهرباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …