‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير دويتشه فيله: السيسي أصدر تشريعات لخنق المجتمع المدني بمكالمة هاتفية
أخبار وتقارير - ديسمبر 21, 2014

دويتشه فيله: السيسي أصدر تشريعات لخنق المجتمع المدني بمكالمة هاتفية

قالت إذاعة “دويتشه فيله” الألمانية أن السلطات المصرية تسعى لخنق المجتمع المدني من خلال إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي مجموعة من القوانين تضعف من فعالية المجتمع المدني في البلاد مشيرة إلى المنظمات المحلية غير الحكومية تعاني في ظل هذه القوانين فضلا عن المنظمات الأجنبية الأخرى.

وأضافت “دويتشه فيلله” في تقريرها المنشور 20 ديسمبر بعنوان : “مصر تسعى لخنق مجتمعها المدني” أن قانون الجمعيات الجديد يهدف أساسا لتقويض المجتمع المدني معتبرة أن التشريع جزء من حملة السلطات المصرية خلال الأشهر الأخيرة ضد المجتمع المدني حيث وقع السيسي عددا من مشاريع القوانين التي تقوض على نحو فعال المجال العام.

ونقلت الإذاعة عن رينيه كلاف رئيس مكتب مؤسسة فريدريش ناومان قوله: “مكالمة هاتفية واحدة كانت كافية لوقف جميع أنشطتنا في القاهرة” موضحا: “أبلغتنا وزارة الخارجية المصرية أن الأساس القانوني لنا لم يعد كافيا ويتحتم علينا إعادة التسجيل، وهذا يعني تعليق كل أنشطتنا في مصر حتى يتم التسجيل في إطار قانون الجمعيات الجديد”.

وتابع كلاف “وهذا لا ينطبق فقط على مؤسسة فريديش ناومان فقد حددت وزارة الشئون الاجتماعية مهلة تنتهي 10 نوفمبر الماضي لإعادة تسجيل جميع المنظمات غير الحكومية أو إغلاق أبوابها” مضيفا “التشريع الجديد لا ينطبق إلا على المنظمات غير الحكومية المصرية ولا ينطبق علينا لأننا لسنا منظمة غير حكومية ولكن تعمل منظمتنا وفقا للأساس السياسي الألماني”.

من جانبه قال جاسر عبد الرازق من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية : “في الماضي انتقدت المبادرة المصرية بقوة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والشرطة والجيش خلال فض اعتصام رابعة العدوية الذي تحول إلى “مجزرة” في أغسطس الماضي وأسفر عن مقتل مالايقل عن ألف شخص في غضون بضع ساعات”.

وأضاف عبد الرازق :”العقبات التي وضعتها الدولة مرتفعة جدا فالمبادرة المصرية بدأت العمل في القاهرة منذ 2002 والآن باتت أيامها معدودة ومعظم موظفي المنظمة البالغ عددهم 76 أغلبهم خبراء قانونيون يبحثون عن وظائف جديدة” مؤكدا أن “إدارة المبادرة الشخصية تريد لموظفيها تجنب مصير الناشطة الحقوقية يارا سلام التي حكم عليها بالسجن ثلاث سنوات بتهمة خرق قانون التظاهر”.

رابط المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …