‫الرئيسية‬ عرب وعالم قرار أممي “غير ملزم” لتقرير مصير الشعب الفلسطيني و”فيتو” أمريكي منتظر لإسقاطه
عرب وعالم - ديسمبر 19, 2014

قرار أممي “غير ملزم” لتقرير مصير الشعب الفلسطيني و”فيتو” أمريكي منتظر لإسقاطه

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس (19-12)، قرارا بأغلبية ساحقة يؤكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، إلا أن هذا القرار غير ملزم لمجلس الأمن الذي سيصوت قريبا على قرار تحديد جدول زمني للاحتلال الإسرائيلي لا يتجاوز 2017، فيما تتجه أمريكا لاستخدام حق النقض (فيتو) لإحباط القرار.

القرار، الذي تقدمت به المجموعة العربية، صوت لصالحه 180 دولة من مجموع 193 دولة عضوا بالجمعية العامة، مقابل اعتراض 7 دول هي “إسرائيل، الولايات المتحدة، كندا، جزر مارشال، بالاو، مايكرونزيا، ناورو” وامتناع 4 دول عن التصويت هي “الكاميرون، تونغا، باراغواي، جنوب السودان”.

ويؤكد القرار “حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، بما في ذلك في أن تكون له دولته المستقلة فلسطين”، داعيا جميع الدول والوكالات المتخصصة ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة على مواصلة دعم الشعب الفلسطيني ومساعدته على نيل حقه في تقرير المصير في أقرب وقت”.

ووفقا للقرار، ترى الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الحاجة ملحة للمفاوضات والتعجيل بخطاها في إطار عملية السلام في الشرق الأوسط،، استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومرجعيات مدريد، بما في ذلك مبدأ الأرض مقابل السلام، ومبادرة السلام العربية وخارطة الطريق.

ويشير القرار إلى الفتوى التي أصدرتها محكمة العدل الدولية في التاسع من تموز عام 2004 بشأن الآثار القانونية الناشئة عن تشييد الجدار في الأرض الفلسطينية المحتلة.

من جانبها قال ممثل دولة فلسطين الدائم لدي الأمم المتحدة السفير رياض منصور: إن التصويت الساحق على مشروع القرار، اليوم، في الجمعية العامة “يعكس حجم التأييد الدولي المتزايد للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ونضاله ضد القوة القائمة بالاحتلال”.

وقال منصور: إن “حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره يمثل المسألة الرئيسية كفاح الفلسطينيين ضد القوة القائمة بالاحتلال”.

من جانبها، أعلنت الولايات المتحدة أنها “لن تدعم” مسودة مشروع فلسطيني مقدم إلى الأمم المتحدة، ينص على إنهاء “الاحتلال” الإسرائيلي في سقف زمني لا يتجاوز 2017.

وقالت المتحدة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية جينفر ساكي، في مؤتمر صحفي بواشنطن، “اطلعنا على مسودة المشروع المقدم إلى مجلس الأمن (تابع للأمم المتحدة) وهو شيء لا ندعمه”.

ومضت قائلة: إن بلادها “لا تؤيد حلا غير قائم على المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أبلغ الوفد الفلسطيني خلال لقاء سابق بأن واشنطن ستستخدم الفيتو في مجلس الأمن لإسقاط مشروع القرار بشأن تحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي.

وكان كيري حث الفلسطينيين على إرجاء تقديم هذا المشروع إلى ما بعد انتهاء الانتخابات الإسرائيلية.

يذكر أن الفيتو يسقط آليا أي مشروع قرار حتى لو حصل على تسعة أصوات من مجموع الأصوات الـ15 في المجلس.

ويرى نشطاء وأوساط سياسية أن سعي السلطة الفلسطينية للاعتراف بالدولة هي خطوة مرهونة بالفشل بسبب الفيتو الأمريكي الداعم لإسرائيل، وأن السلطة تعلم ذلك، إلا أنها تعتبر كل التحرك السياسي الأخير في مجمله يهدف إلى الضغط على المجتمع الدولي، بهدف استئناف المفاوضات مع حكومة الاحتلال، وكذلك تحسين شروط العودة لاستئنافها، فضلا عن أنه مكسب سياسي تحاول السلطة من خلاله تقوية موقفها، أما الشعب الفلسطيني الذي بات على مقربة من انتفاضة ثالثة تطيح بالسلطة بسبب المفاوضات التي يصفونها بالعبثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …