‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير 870 طالبًا جامعيًّا فصلوا لأسباب سياسية وتجنيدهم يسقط اتهامهم بالإرهاب
أخبار وتقارير - ديسمبر 18, 2014

870 طالبًا جامعيًّا فصلوا لأسباب سياسية وتجنيدهم يسقط اتهامهم بالإرهاب

أكد طلاب ومراقبون بالجامعات المصرية أن تصريحات نائب رئيس جامعة الأزهر بشأن إحالة الطلاب المفصولين من الجامعة للتجنيد الإجباري بالقوات المسلحة، هو دليل واضح على بطلان كل التهم الموجهة للطلاب المفصولين، حيث إنه من غير المعقول أن يتم تجنيد طلاب في القوات المسلحة متهمين بالانتماء لجماعة إرهابية أو بتهديد السلم العام في الدولة!.

وكان الدكتور نور الدين توفيق نائب رئيس الجامعة قد اعترف في تصريحات صحفية أمس الأربعاء 17 ديسمبر 2014 بفصل الجامعة لـ71 طالبًا وطالبة، مؤكدًا أنه سيتم إحالة الطلاب المفصولين لأداء الخدمة العسكرية، مشددًا على أنه لا يحق لأي طالب مفصول الالتحاق بأي جامعة أخرى، سواء خاصة أو حكومية، وذلك وفق القانون، بحسب قوله.

وتساءل أحمد البقري نائب رئيس اتحاد طلاب مصر ورئيس اتحاد طلاب جامعة الأزهر في تصريحات صحفية “عن كيفيه تجنيد طلاب بالقوات المسلحة بعد فصلهم من الجامعات المصرية؛ باعتبارهم مخربين ويشكلون خطرًا على الأمن القومي المصري”، معتبرًا هذا القرار خرقًا واضحًا للمنطق، ودليل مباشر على أن التهم التي وجهت للطلاب المفصولين ليست سوى أكاذيب ملفقة تهدف إلى تقليل وإضعاف الحراك الطلابي المتصاعد في الجامعات المصرية ضد النظام الحالي”.

واتهم البقري كلاًّ من رئيس الجامعة الحالي الدكتور “عبدالحي عزب” والإدارة بالولاء لوزارة الداخلية والأجهزة الأمنية وليس لجامعة الأزهر وطلابها، مؤكدًا أن أغلب قرارات الفصل التي تصدر بحق الطلاب تصدر من وزارة الداخلية والأجهزة المخابراتية وفقط يصدق عليها رئيس الجامعة الحالي”، وذلك بحسب قوله.

وأوضح أن عدد الطلاب المعتقلين منذ الثالث من يوليو وحتى اليوم بلغ 3045 طالبًا، آخرهم كان 21 طالبًا بجامعة الزقازيق تم اعتقالهم من منازلهم الأسبوع الماضي.

فصل 870 منذ 3 يوليو

في السياق ذاته كشفت إحصائية طلابية عن ارتفاع عدد المفصولين خلال الفصل الدراسي الحالي والذي بدأ في (11 أكتوبر الماضي وينتهي في 24 يناير القادم) إلى 270 طالبًا، حصلت جامعة الأزهر على النصيب الأكبر منهم حيث فصلت 170 طالبًا وطالبة فصلاً نهائيًا من الجامعة بسبب اتهامهم في أعمال شغب وعنف بالجامعة.

كما تم فصل نحو 60 طالبات بالجامعات المختلفة مددًا تتراوح ما بين 3 أسابيع وعامين وفصل نهائي من الجامعة خلال التيرم الحالي، فضلاً عن فصل 40 طالبًا بكلية الشرطة فصلاً نهائيًا تحت مزاعم انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين أو أحد اقربائهم من الدرجة الأولى أو تم التحاقهم بكلية الشرطة في عهد الرئيس محمد مرسي.

وبالإضافة للـ270 طالبًا الذين تم فصلهم خلال التيرم الدراسي الحالي فإن هناك أكثر من 600 طالب تم فصلهم بمختلف الجامعات المصرية العام الماضي، فضلاً عن اعتقال 2037 طالبًا، واستشهاد 19 غيرهم، بحسب تقرير أصدرته “هند نافع” المنسق العام لبرنامج المدافعين عن حقوق الإنسان بمركز هشام مبارك الحقوقي.

اعترافات تقصي الحقائق

واعترفت لجنة تقصي حقائق “أحداث ما بعد 30 يونيو ” بارتفاع عدد من أسمتهم قتلى الجامعات في أحداث العنف التي شهدتها جامعات القاهرة وعين شمس والأزهر خلال العام الدراسي الماضي إلى 15 طالبًا، بينما قالت إن عدد الطلاب المفصولين وصل إلى 257 طالبًا”.

وأضاف المستشار عمر مروان أمين عام لجنة تقصي الحقائق في تصريحات صحفية اليوم “أن عدد القتلى بين الطلبة في جامعة القاهرة بلغ 7 طلاب وعدد المفصولين 92 طالبًا، فيما بلغ عدد القتلى في جامعة عين شمس طالبين اثنين وعدد المفصولين 34 طالبًا، بينما بلغ عدد القتلى 6 طلاب في جامعة الأزهر وعدد المفصولين 131 طالبًا”.

وأشار إلى أن عدد حالات التأديب لأساتذة الجامعات بسبب أحداث العنف خلال العام الدراسي الماضي بلغ 37 حالة تأديب بواقع 5 أساتذة في جامعة القاهرة و3 أساتذة في عين شمس و29 أستاذًا في جامعة الأزهر.

وأوضح مروان أن هذه الإحصائيات نتاج تجميع بيانات حصلت عليها لجنة تقصي الحقائق من الجهات المختلفة المعنية بالأحداث التي شملها تقرير اللجنة.

قرارات الفصل بالتواريخ:

ويستعرض موقع (وراء الأحداث) في تلك الإحصائية قرارات الفصل الصادرة بحق الطلاب في الجامعات المصرية خلال الفترة من 11 أكتوبر وحتى 18 ديسمبر، كالآتي:

ــ فصل نحو 170 بجامعة الأزهر بمختلف فروعها على مدار التيرم الحالي، بحسب مصادر طلابية، فيما لم تعترف الجامعة سوى بفصل 110 طلاب.

ـ فصل 6 طلاب بجامعة بني سويف بتاريخ 5 نوفمبر فصلاً نهائيًا بعد زعم اتهامهم بتنظيم مظاهرات مصحوبة بعنف وشغب تؤثر على استقرار العملية التعليمية.

ــ فصل 6 طلاب بجامعة “عين شمس” ما بين عام وعامين وآخر نهائيًا، وذلك على خلفية اشتراكهم في تظاهرات بالجامعة في 12 أكتوبر.

ــ فصل 13 طالبًا بجامعة الزقازيق عامًا دراسيًا كاملاً، وذلك بعد اتهامهم بالتظاهر وإثارة الشغب داخل حرم بالجامعة، وجاء قرار الفصل بتاريخ الثلاثاء 2 ديسمبر 2014.

ــ فصل 13 طالبًا من جامعة طنطا بتهمة التظاهر وممارسة أعمال الشغب والعنف بالجامعة وجاء قرار الفصل بتاريخ السبت 6 ديسمبر 2014.

ــ فصل 17 طالبا بجامعة الإسكندرية على مدار التيرم الحالي وذلك على خلفية الاشتراك في أعمال شغب وتوزيع منشورات تحريضية بحسب زعم الجامعة.

– فصل 6 طلاب بجامعة المنيا بتاريخ 28 أكتوبر 2014، وذلك على خلفية اتهامهم بالخروج عن التقاليد والأعراف الجامعية وتعطيل سير العملية التعليمية.

ــ فصل 40 طالبًا من كلية الشرطة بتاريخ 16 ديسمبر 2014 وذلك على خلفية اتهامهم بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين أو ولائهم لهم، أو وجود صلة قرابة من الدرجة الأولي والثانية لهؤلاء الطلاب بالإخوان، بحسب زعم بيان الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …