‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير الكونجرس يتنازل عن شروطه لتمرير المساعدات لمصر والخارجية تتكتم قرارها
أخبار وتقارير - ديسمبر 17, 2014

الكونجرس يتنازل عن شروطه لتمرير المساعدات لمصر والخارجية تتكتم قرارها

انتقدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية ترحيب إدارة أوباما بما وصفته بـ “المرونة الجديدة” في استئناف نحو 1.4 مليار دولار من المساعدات لمصر حيث وصفت الصحيفة القاهرة بـ” الحليف الوثيق في الشرق الأوسط لواشنطن على الرغم من حملتها القمعية الكاسحة ضد المعارضة”.

 وأضافت الصحيفة في تقريرها المنشور 16 ديسمبر بعنوان: “Bill Permits Waiver of Preconditions on Egypt Aid” -قانون يسمح بالتنازل عن الشروط الأساسية للمساعدات المقدمة لمصر- أن مشروع قانون الانفاق المالي الضخم لعام 2015 الذي أصدره الكونجرس السبت الماضي يتضمن السماح لوزير الخارجية “جون كيري” بالتنازل عن الشروط التي يفرضها قانون -العام الماضي- لمنح المساعدات لمصر لـ “أسباب تتعلق بالأمن القومي”.

وكانت هذه الشروط -بحسب الصحيفة- تهدف إلى “دفع مصر نحو الديمقراطية وإجراء انتخابات حرة ونزيهة والسماح بالتجمع السلمي ومراعات إجراءات التقاضي السليمة للمعتقلين والإفراج عن المواطنين الأمريكيين المحبوسين في قضايا سياسية” ولكن يسمح التعديل الجديد لوزير الخارجية بالتنازل عن هذه الشروط لاستئناف المساعدات لما وصفه القانون “بأسباب تتعلق بالأمن القومي” الأمريكي.

وقالت “جينفير بساكي” المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء : “عموما نحن نرحب بمرونة مشروع القانون الجديد الذي يعزز من علاقتنا الاستراتيجية مع مصر ومصالح الأمن القومي لدينا” مضيفة “ومع ذلك ليس هناك قرار سياسي فيما يتعلق ببرنامج المساعدة الذي لا يزال قيد الاستعراض” مؤكدة أن “قلقنا بشأن سجل حقوق الإنسان في مصر لم يتغير”.

 

من جانبه رفض السيناتور “باتريك ليهي” هذا التعديل قائلا “من المسلم به على نطاق واسع أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يأخذ البلاد في اتجاه بعيدا عن الديمقراطية” لافتا إلى “حبس الصحفيين والمعارضيين السياسيين” واصفا التعديل على القانون الذي جعله أكثر اتساعا مما كان عليه في 2014 بـ “الخطأ”. 

وأكد ديفيد كارل المتحدث باسم ليهي أن السيناتور الأمريكي “لم يدعم هذا القانون ويأمل أن ألا يتنازل وزير الخارجية عن الشروط الموجودة بالقانون” معتبرا أن “هذا التنازل من شأنه أن يبعث برسالة خاطئة إلى الشعب المصري وللمنطقة ككل”.

رابط الخبر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …