‫الرئيسية‬ منوعات إعلام الكرة والسحر أسلحة الأنظمة لإلهاء الشعب المصري
منوعات - ديسمبر 16, 2014

إعلام الكرة والسحر أسلحة الأنظمة لإلهاء الشعب المصري

سادت حالة من الجدل وسط الشعب المصري، بعد بث وسائل الإعلام العديد من القضايا الفرعية – ولكنها شائكة – التي تتعلق بالسحر والشعوذة، فضلا عن تسييس مبارايات كرة القدم؛ حيث انصبت أحاديث العامة حول هذه القضايا، والتي طغت على قضايا هامة، أبرزها براءة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، والأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر.

وكانت الإعلامية ريهام سعيد، قد استضافت في برنامجها على إحدى الفضائيات المصرية، مؤخرًا 5 بنات من أسرة واحدة، ادعين أنهن ممسوسات من الجن؛ لتثير الجدل في الشارع المصري.

وكشف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، فبركة الإعلامية من خلال استغلالها لأحد الأطفال، الذي ظهر معها في إحدى الحلقات؛ حيث ادعت أن والده تركه أمام باب مدينة الانتاج الإعلامي، ثم ظهر في حلقة “الجن”، ليؤدي دور أخو البنات.

وهذه ليست الحلقة الأولى لبرنامج ريهام سعيد “المثيرة للجدل”، حيث استضافت في إحدى حلقاته سيدة تدعي أنها ملحدة، ثم قامت بطردها فجأة بعدما فشلت في محاورتها، إضافة إلى حلقة أخرى أيضا عن الجدل والشعوذة، التي تحاول إظهارهما كأنهما أمور واقعية.

ومن ناحية أخرى، تشن أجهزة الدولة حربًا وهمية على الإلحاد، رغم ما تقوم به من اعتقال الدعاة الخطباء وإغلاق المساجد، حيث قام رئيس حي عابدين بوسط القاهرة، بتحطيم مقهى، زعم أن روادها ينشرون الإلحاد، وهو ما أثار سخرية النشطاء، الذين دشنوا هاشتاج بعنوان “قهوة الملحدين” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وقالت آلاء: “الدولة بتقبض ع الإخوان والملحدين والمثليين والمش مثليين، واللي في حالهم واللي مش في حالهم، كده هتتنفخ وكده هتتنفخ.‫#‏قهوة_الملحدين‬”، وتابع “F for Fawazietta” ساخرًا: “الإسلام دخل وسط البلد…أصبئتم يا أبناء الفلكي ؟ “رئيس حي عابدين: حطمنا قهوة الملحدين بالفلكي”، وأضاف “Angrybird”: “بعد إغلاق #قهوة_الملحدين، دقت طبول الحرب بين بني هاشم المدعومين بشبيحة ‫#‏قريش‬ وبني علمان”.

وفي نفس الوقت، يقدم الإعلامي إسلام البحيري برنامجًا على قناة “القاهرة والناس” يشكك فيه في الدين الإسلامي، ويسب الصحابة، ويشكك في أحاديث البخاري، ويدعو إلى الإلحاد، وكانت أبرز تصريحاته هي: “الإسلام الحالي يجعلك ملحدا في 5 دقائق”.. “علوم تفسير القرآن تافهة ومتخلفة، وكلها خرافات”.. “ربنا خلق جهنم لكفار قريش فقط، وكل كفار العالم وغير المسلمين هيدخلوا الجنة”!!.

وفي واقعة أخرى، قامت الإعلامية منى عراقي، بتصوير حلقة من برنامجها، على نفس القناة، عن استغلال أحد الحمامات العامة في الشذوذ جنسيًا، وقامت بإبلاغ قوات الشرطة وتصويرهم أثناء القبض عليهم.

كما حاولت الحكومة المصرية، توظيف فوز النادي الأهلي في بطولة الكونفدرالية الإفريقية سياسيًا، حيث بدا الاهتمام السياسي بالمباراة واضحا من حرص عدد كبير من المسئولين والوزراء على حضور المباراة، يتقدمهم رئيس الوزراء إبراهيم محلب ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم ووزير الرياضة خالد عبد العزيز.

وصرح رئيس الوزراء، أن الفوز بالبطولة الإفريقية هو بداية جديدة ورائعة لمصر، معتبرا أنه دليل على تقدم مصر كل يوم!.

وأضاف محلب – في مداخلة هاتفية مع قناة “سي بي سي” بعد المباراة: “الفوز يحمل رسائل من الله أننا سنحقق هدفنا، وسننجح في باقي المجالات”.

يذكر، أن المفكر الأمريكي ناعومي تشومسكي، كان قد وضع 10 استرتيجيات أساسية للتحكم في الشعوب، وذلك عبر وسائل الإعلام، وهذه الاستراتيجيات هي: “الإلهاء، وابتكر المشاكل ثم قدم الحل، والتدرج، والمؤجل، ومخاطبة الشعب كمجموعة أطفال صغار، واستثارة العاطفة بدل الفكر، وإبقاء الشّعب في حالة جهل وحماقة، وتشجيع الشّعب على استحسان الرّداءة، وتعويض التمرّد بالإحساس بالذنب، وأخيرًا معرفة الأفراد أكثر ممّا يعرفون أنفسهم”.

وجاءت استراتيجيّة “الإلهاء” على رأس قائمة تشومسكي، الذي أكد أن هذه الاستراتيجيّة عنصر أساسي في التحكّم بالمجتمعات، وهي تتمثل في تحويل انتباه الرّأي العام عن المشاكل الهامّة والتغييرات التي تقرّرها النّخب السياسية والاقتصاديّة، ويتمّ ذلك عبر وابل متواصل من الإلهاءات والمعلومات التافهة.

وأضاف المفكر الأمريكي، أن استراتيجيّة الإلهاء ضروريّة أيضا لمنع العامة من الاهتمام بالمعارف الضروريّة في ميادين مثل العلوم، والاقتصاد، وعلم النفس، وبيولوجيا الأعصاب وعلم الحواسيب.

وقال: “حافظ على تشتّت اهتمامات العامة، بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية، واجعل هذه الاهتمامات موجهة نحو مواضيع ليست ذات أهمية حقيقيّة.

اجعل الشعب منشغلا، منشغلا، منشغلا، دون أن يكون له أي وقت للتفكير، وحتى يعود للضيعة مع بقيّة الحيوانات.”

وتفسر هذه الاستراتيجية، أسباب اعتماد وسائل الإعلام على إثارة مثل هذه القضايا الهامشية في هذا الوقت بالتحديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …