‫الرئيسية‬ تواصل اجتماعي بالفيديو.. أهالي ضحايا مركب الموت: “لو عيالنا أجانب كانوا عبرونا
تواصل اجتماعي - ديسمبر 15, 2014

بالفيديو.. أهالي ضحايا مركب الموت: “لو عيالنا أجانب كانوا عبرونا

اتشحت مدينة المطرية التابعة لمحافظة الدقهلية بالسواد، وسيطر الحزن على أرجاء المدينة، بعد حادث غرق ما يقرب من 30 صيادا من أبنائها، على متن مركب الصيد “بدر الإسلام” التي غرقت في البحر الأحمر، بعد اصطدام سفينة بضائع بها، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد.

وقطع المئات من أبناء مدينة المطرية التابعة لمحافظة الدقهلية، اليوم الإثنين، طريق (المنصورة – المطرية)؛ احتجاجا على حادث غرق مركب الصيد، وعدم وجود أي مسئولين فى جنازة الصياديين الـ13 الذين لقوا مصرعهم بعد غرق مركب “بدر الإسلام” فى المياة الإقليمية المصرية بالبحر الأحمر.

وكان الآلاف من أبناء مدينة المطرية التابعة لمحافظة الدقهلية قد شيعوا، فجر اليوم الإثنين، جثامين 13 صيادا من ضحايا المركب الغارقة “بدر الإسلام”، والتي غرقت فى المياه الإقليمية المصرية بالبحر الأحمر.

وخرجت الجنائز من ثلاثة مساجد بالقرية، وسط تواجد أمني مكثف لمنع حدوث أي أعمال شغب عقب تشييع الجثامين، حيث تم تشييع الجثامين بمقابر المدينة.

المطرية تتشح بالسواد

وتجمع الأهالي في جنازة تشييع جثامين الضحايا، حيث تم انتشال 11 جثة للصيادين حتى الآن، فيما نجا 13 صيادا، بينما لا يزال ما يقرب من 17 صيادا في عداد المفقودين، وسط احتمالات محدودة بالعثور على أحياء بينهم.

من جانبه قال رئيس جمعية الصيادين بالدقهلية عبده الرفاعي: إنه تم التوصل لأسماء بعض الضحايا من الصيادين، وهم “رشاد بدير، علي محمد العاصي، الأباصيري، مسعد المتولي، محمد شلبي، محمد السويركي، جمال الطيب، محمد أبو فهمي الجعيدى، حسن راضي راضي، عبده ثابت الشوة، عوض بهدر، وائل الصافوري، وائل الحفناوي، موسى راضي، الغريب بدر”.

الحكومة لا تملك إلا التعويضات

وفي رد فعل وصفه الأهالي بالغريب، قرر اللواء عمر الشوادفي، محافظ الدقهلية، صرف 5 آلاف جنيه لكل أسرة متوفٍ، و2000 جنيه لكل مصاب في حادث غرق صيادي المطرية.

وأعلن ديوان عام محافظة الدقهلية عن قيام المحافظ بمتابعة تطورات حادث غرق مركب الصيد (بدر الإسلام)، التي كانت تقل 40 صيادا من مدينة المطرية بالمحافظة، والذي غرق بمياه البحر الأحمر بين رأس غارب ومدينة الطور، فجر اليوم الأحد.

وأكد الديوان أن الشوادفي يجري اتصالات هاتفية لمتابعة الموقف مع محافظ البحر الأحمر، وذلك لسرعة إنهاء الإجراءات اللازمة بشأن حالات الوفاة، وكذا متابعة الحالة الصحية للمصابين في مستشفى الطور.

وقال الشوادفي، في تصريحات صحفية له: إنه يتابع الموقف حتى وصول جثامين الضحايا وانتهاء إجراءات الدفن لهم في مسقط رأسهم بمدينة المطرية، مشيرا إلى أنه وجه وكيل وزارة الشئون الاجتماعية، ورئيس مدينة المطرية، بسرعة اتخاذ وإنهاء الإجراءات اللازمة لصرف المستحقات المالية لأسر المتوفين.

صاحب المركب: لو كنا أجانب كانوا عبرونا

من جانبه، قال صاحب مركب الصيد المنكوبة “بدر الإسلام” التي غرقت بعد اصطدامها بسفينة حاويات إيطالية في خليج السويس إبراهيم عبد الحميد: إن المركب غرق بعد أقل من 3 دقائق على الاصطدام، وعلى الفور حاول الصيادون المتواجدون بمراكبهم بمحيط المنطقة انتشالهم.

وأضاف- خلال اتصال هاتفي ببرنامج “بصراحة” المذاع على فضائية محلية مصرية مساء الأحد- أنهم بالفعل تمكنوا من إنقاذ 13 صيادا من إجمالي 42 كانوا على المركب، بينما أعلن رسميا وفاة 12 وفقد الباقين، مؤكدا أن قوات الإنقاذ والبحرية لم تتدخل لإنقاذ الصيادين؛ “لأنهم لو كانوا أجانب كان الوضع اختلف”.

وأوضح أن سفينة الحاويات استمرت في طريقها ولم تتوقف لإنقاذ الضحايا، ولكن تم التحفظ عليها بعد الإبلاغ عن الواقعة، مشيرا إلى أن سفينة كبيرة كتلك يمكنها معرفة أماكن المراكب من حولها وعلى مدى 2 كيلومتر بالرادار.

كانت سفينة بضائع إيطالية ترفع علم دولة بنما قد صدمت مركب الصيد “بدر الإسلام” في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، عند منطقة جبل الزيت بخليج السويس، ما أسفر عن غرق المركب ومصرع وإصابة مجموعة من صيادي المركب، وفقدان العدد الآخر حتى الآن، وتحفظت هيئة موانئ البحر الأحمر على السفينة الإيطالية المتسببة في الحادث.يدي

شاهد الفيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …