‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير طلاب حرية: النظام يفصل الشواذ 3 أيام ويطرد الرافضين للانقلاب نهائيًّا
أخبار وتقارير - ديسمبر 13, 2014

طلاب حرية: النظام يفصل الشواذ 3 أيام ويطرد الرافضين للانقلاب نهائيًّا

قال بيان صادر عن مرصد طلاب حرية إن مديرية التريبة والتعليم بالغربية قررت فصل 3 طلاب بمدرسة إعدادي في سمنود “على خلفية ممارسة اثنين منهم للشذوذ الجنسي عرايا وتصوير الثالث لهما في أحد الفصول الدراسية”.

 وقال بيان صادر عن المرصد إنه “مما لا شك فيه أن الخبر صادم وواقعة غريبة من نوعها، لم نعهدها من قبل في مدارسنا وبين طلابنا، في دليل على الانحدار الأخلاقي خلال الفترة الماضية وربما مستقبلاً إذا لم يتح للتربية وللأخلاق الإسلامية أن تأخذ مساحتها في المجتمع”.

وتابع البيان: “لكن المثير في الأمر أن يتم فصل الطلاب “3 أيام فقط” على فعل فاضح وغير أخلاقي بينما يتم فصل طلبة الجامعات فصلاً نهائيًّا لاشتراكهم في تظاهرات سلمية تتسم بالأخلاقية”.

بدوره، قال الناشط الحقوقي محمد أبو هريرة محامي مرصد طلاب حرية أن هناك حالة من القمع غير المسبوقة تجاه الطلاب بمختلف الجامعات المصرية.

وأضاف أبو هريرة أن القائمين على المنظومة التعليمية يتعاملون مع الطلاب بمنطلق أمني بحت، كما القائمين على المنظومة التعليمية في حاله ضحالة فكريه غير عادية”، مؤكدًا أن الانتهاكات بحق الطلاب متنوعة أبرزها الحملات الإعلامية الممنهجة والمحرضة بحق الطلاب، فضلاً عن التصريحات العنيفة الصادرة من وزير التعليم العالي ورؤساء الجامعات والتي تخالف الواقع والقانون.

وأشار إلى أن أبرز التصريحات المحرضة ضد الطلبة ما قاله “وزير التعليم العالي بحكومة الانقلاب بشأن حرمان الطلاب المعتقلين من الامتحانات والذي يخالف قانون تنظيم السجون والذي يلزم وزارة الداخلية بتمكين الطلاب من أداء الامتحانات”.

وحول “فصل الطلاب” قال أبو هريرة: “الفصل الإداري الذي تم للطلبة غير قانوني، مشيرًا إلى أن القانون نص على إجراءات محددة للفصل يجب أن يتم التحقق منها لاتخاذ قرار الفصل”.

ووصف أبو هريرة: “قرارات فصل الطلاب بالجامعات بأنها عشوائية، وتمت دون أن يتم التحقيق مع الطلبة.

ولفت أبو هريرة إلى أن القضاء الإداري ألغى بعض قرارات الفصل لمخالفتها للقانون، ولكن جامعة الأزهر تُماطل في عودة الطلبة لجامعتهم رغم القرار القضائي.

يشار إلى أنه منذ 30 يونيو وتشهد الجامعات حراكًا ثوريًّا وتظاهرات طلابية ضد حكم العسكر وضد الأحكام الظالمة للطلبة، وعادةً ما كانت سلطات الداخلية تواجه تلك التظاهرات بالقمع والاعتقال والقتل، بينما إدارة الجامعة فكانت تعمد إلى فصل الطلاب بدعوى مشاركتهم في التظاهرات.

وبحسب آخر الإحصائيات، فقد وصل عدد الطلاب المفصولين من الجامعات الحكومية العام الماضي إلى 442، والعام الحالي نحو 184 طالبًا، تحت ذريعة أنهم يتظاهرون، والسؤال الآن: هل يحق للجامعة أن تفصلهم بسبب مشاركتهم في التظاهر السلمي؟ وماذا عن القرارات القضائية التي صدرت بحق عدد من الطلاب لعودتهم للدراسة مرةً أخرى؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …