‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير أهالي أقدم قضايا طالبات الأزهر: القاضي تنحى ليطيل مدة الحبس
أخبار وتقارير - ديسمبر 13, 2014

أهالي أقدم قضايا طالبات الأزهر: القاضي تنحى ليطيل مدة الحبس

تنحى المستشار شعبان الشامي قاضي محاكمة الدكتور مرسي عن نظر قضية الطلاب والطالبات الأزهر التي تعد الأقدم بين سجل الاعتقالات الطلابية إثر اقتحام جامعة الأزهر للمرة الأولي في ديسمبر من العام الماضي، ليتم تحديد أولى جلساتها بتاريخ ١٣ ديسمبر الجاري.

وقال عدد من أهالي الطالبات المعتقلات في القضية، لـ”وراء الأحداث”: إن الطالبات محبوسات على ذمة القضية منذ عام كامل دون تحديد جلسات، وحين تم تحديد موعد أولى الجلسات تنحى القاضي لتدخل الفتيات مرة أخرى في دوامة البحث عن دائرة للجلسة.

وتضم القضية المصور الصحفي أحمد جمال زيادة و71 طالبًا وطالبة آخرين، من بينهم الطالبات الـ8 الأقدم بين المعتقلات السياسيات: ﺁﻳﺔ عكاشة- ﺳﺎﺭة ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠي- آﻻﺀ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠي- ﻋﺎﺋﺸة ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻔﺘﺎﺡ- ﻳﺎﺳﻤﻴﻦ ﻣﻤﺪﻭﺡ- ﺃﺳﻤﺎﺀ ﻧﺼﺮ- ﺭﻭﺿﺔ ﺟﻤﺎﻝ من جامعة القاهرة- ﺷﻴﻤﺎﺀ ﻋﻤﺮ.

والمستشار شعبان الشامي الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، ورئيس الدائرة الخامسة عشرة، والتي ستنظر أولى جلسات القضايا التي ستنظر أمام دوائر الإرهاب، والتي ستحاكم اليوم 28 يناير الرئيس السابق الدكتور محمد مرسي و130 آخرين، من بينهم 71 فلسطينيًّا، في القضية رقم 56460 لسنة 2013 جنايات أول مدينة نصر والمعروفة بقضية اقتحام السجون.

في 19 مايو 2013، أصدر حكمًا بمعاقبة أحمد عرفة عضو حركة “حازمون” بالسجن المؤبد وتغريمه 20 ألف جنيه غيابيًّا، وذلك في اتهامه بحيازة سلاح آلي وطلقات نارية بعد القبض عليه يوم 19 ديسمبر 2012، وبحوزته سلاح آلي وعدد من الطلقات النارية، وتمت إحالته إلى النيابة التي أخلت سبيله على ذمة القضية.

في 20 يونيه 2013، قام بتبرئة مبارك من تهمة الكسب غير المشروع؛ حيث أصدر قرارًا بإخلاء سبيل الرئيس المخلوع حسني مبارك على ذمة التحقيقات في قضية اتهامه بالكسب غير المشروع، ورفض الطعن المقدم من النيابة العامة وقتها بحبسه على ذمة القضية، وذلك بعد أن أحيل إليه ملف القضية بعد تنحي دائرة أخرى عن نظرها لاستشعارها الحرج، فتمت إحالة القضية إليه ليصدر قراره.

في 17 سبتمبر 2013 أصدر حكمًا بتأييد قرار النائب العام المستشار هشام بركات، بمنع التصرف في أموال كلٍّ من الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والمهندس خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد، والدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل، و22 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

كما أصدر حكمًا في 20 نوفمبر 2013 برفض الاستئناف المقدم من خيرت الشاطر، وسعد الحسيني، وأحمد أبو بركة، و17 آخرين، من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، على حبسهم بتهمة الاشتراك في القتل وبث دعايات كاذبة من شأنها المساس بالسلم والأمن العام، والانضمام إلى جماعة محظورة.

أعلن على الملاْ أنه في خصومة مع ثورة 25 يناير، وأنه يدين بالولاء لنظام مبارك وقد تم الهتاف ضده في قاعة المحكمة من المتهمين في قضية خليه مدينة نصر، ووصفوه بأنه من “فلول” نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، ومن المتعاملين مع نظام مبارك ومن مؤيديه وبقوة حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …