‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير خبير: الإعلام يشغل المواطنين بقضايا تافهة عن التسريبات والغلاء والثورة
أخبار وتقارير - ديسمبر 13, 2014

خبير: الإعلام يشغل المواطنين بقضايا تافهة عن التسريبات والغلاء والثورة

قال د. محمد عوض، أستاذ الإعلام السياسي بجامعة الزقازيق: “إن النظام الحالي يمارس عملية ممنهجة لتشتيت الرأي العام في مصر عن طريق وسائل الإعلام، ويصعد ويكثف هذه الممارسات عقب أحداث أو قضايا محورية ووطنية كبرى كان آخرها قضية التسريبات الأخيرة التي بثتها قناة “مكملين” المتعلقة بحقيقة مكان احتجاز الرئيس مرسي”.

وأوضح في تصريح خاص لـ”وراء الأحداث” “أنه طفا على السطح وفي وقت واحد قضايا تتعلق بعنتيل جديد وممسوسات من الجن، وقضية شبكات الدعارة والشواذ بوسط القاهرة وبفنادق فيها خلال الأيام الأخيرة”.

ويرى أنه بعد التسريبات تعمدت السلطة إرباك الرأي العام وشغله بوسائل إعلام خاصة تابعة لرجال أعمال حتى لا يبحث عن معرفة الحقيقة.

مشيرًا إلى أن “وسائل إعلام خاصة بفضائيات وصحف تروج بقوة لهذه الأخبار وتتصدر أجندة برامجها وصفحاتها في وقت واحد بما يؤكد أنها ممنهجة، مؤكدًا في الوقت نفسه أن استخدام أدوات الجنس والفن والرياضة لإلهاء الرأي العام لم تعد مجدية وأثبتت فشلها”.

ولفت إلى “أنه في ظل تعدد مصادر المعلومات للجماهير، لم تعد أسيرة أبواق إعلامية بعينها، ولم تعد تتأثر بها، وكان المستهدف شغلها عن قضايا غلاء الأسعار ورفع الدعم والحراك السياسي بالشارع”.

مدللاً “بقضية عرض الفنانة ريهام ممسوسات مثلاً لإبعاد الجمهور عن قضايا أهم ولكنها أساليب بائسة لن تنجح أبدا خاصة على المدى الطويل”.

وكانت قد تصاعدت بكثافة شائعات وقضايا غريبة وشاذة على المجتمع المصري بلورتها وضخمتها صحف وفضائيات بعينها وذلك بعد تسريبات قناة “مكملين” الفضائية التي كشفت حقيقة احتجاز الرئيس مرسي في قاعدة عسكرية وليس في سجن مدني مما يبطل جميع إجراءات محاكمته من الأصل والتي أذيعت الخميس 4 ديسمبر 2014.

كان أبرزها شائعة المذيع أحمد موسى ببرنامجه “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد” بعد ساعات من إذاعة التسريب الخاصة بأنباء عن وفاة الرئيس الأسبق مبارك وذلك مساء 4 ديسمبر 2014.

وتوالى بعدها تصدير قضايا شاذة وغريبة مثل خبر القبض على شبكة دعارة داخل فندق بوسط البلد في 10 ديسمبر الجاري يقول “تمكنت الإدارة العامة للآداب من القبض على شبكة بغاء دولي داخل فندق شهير بوسط البلد”.

قضية “عنتيل ” جديد يظهر بـ30 مقطعًا مصورًا لممارسة الفاحشة، نشرت 11 ديسمبر 2014 يقول “تمكن ضباط قسم مكافحة الآداب بالبحر الأحمر من ضبط رجل أعمال من القاهرة خلال ممارسته الرذيلة”.

وتداولت صحف بالفيديو خبر المذيعة ريهام سعيد تعرض 4 فتيات “ممسوسات” بالجن في “صبايا الخير” الخميس 11 ديسمبر الجاري؛ حيث عرضت حالة أربع من الفتيات، ممن زعم أهلهن أنهن “ممسوسات” بالجن، مستعينة بأحد الأطباء لتفسير الحالة المثيرة للجدل، وشيخ لتفسير الأمر روحانيًا، وسط هياج وصراخ وهذيان من الفتيات”.

خبر “أم تحاول بيع رضيعها مقابل 5000 جنيه” يقول “أحبط ضباط مباحث الإسكندرية، جريمة إنسانية، تمثلت في محاولة أم بيع نجلها سفاحًا بمساعدة والده، مقابل 5000 جنيه” نشر الجمعة 12 ديسمبر الجاري.

أيضًا خبر “طباخ وشقيقته يتهمان فريق إعداد “العاشرة مساء” بالنصب واستغلال طفليهما” نشر الجمعة أيضًا؛ حيث حرر طباخ وشقيقته، محضرًا اتهما فيه فريق إعداد برنامج “العاشرة مساء”، بالنصب واستغلال أطفالهما في تزييف واقعة انهيار عقار الطالبية”.

وكان قد أظهرت تسريبات نشرتها قناة “مكملين” الفضائية في 4 ديسمبر الجاري جزءًا من المداولات والاتصالات الهاتفية التي جرت بين أعضاء المجلس العسكري والنائب العام ووزير الداخلية في مصر، للبحث عن مخرج قانوني يبرر احتجاز الرئيس محمد مرسي في الأيام الأولى عقب 3 يوليو في جهة غير معلومة.

ونفت “مصادر عسكرية” التسريبات واعتبرتها “ملفقة” و”مركبة” بتقنية حديثة، وأصدرت النيابة بيانًا قالت فيها إنها بدأت تحقيقًا في وقائع بث “أخبار كاذبة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …