‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “بي بي سي”: “الثورة تحولت لمجرد ذكرى والسيسي “فرعون”
أخبار وتقارير - ديسمبر 11, 2014

“بي بي سي”: “الثورة تحولت لمجرد ذكرى والسيسي “فرعون”

قالت شبكة “بي بي سي” البريطانية أن ثورة 25 يناير، تحولت لمجرد ذكرى مع تصاعد القمع في مصر”، مشيرة إلى أن قادة ثورة 2011 الذين أجبروا الرئيس المخلوع حسني مبارك على التنحي، أصبحوا الآن في السجون وفي المنفى خارج البلاد.

ولفتت الشبكة في تقريرها المنشور، الثلاثاء 9 ديسمبر، بعنوان: “Revolution a distant memory as Egypt escalates repression” – الثورة تحولت لذكرى بعيدة، مع تصاعد القمع بمصر- إلى تهميش الشباب الذين كانوا بمثابة الشرارة الأولى لاندلاع الثورة، قبل نحو أربع سنوات من الآن.

وأضافت الشبكة، أن زعيم مصر الجديد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي وصفته بـ”الفرعون”، يستخدم نفس قواعد اللعبة التي مارسها النظام القديم، مشيرة إلى أن هذا ليس مستغربا، فالسيسي هو رئيس الاستخبارات العسكرية لنظام مبارك القديم.

وتابعت الشبكة أن “فرعون مصر” يتحدث باعتزاز عن الديمقراطية، في حين أنه يسحق المعارضة؛ حيث ترأس حملة واسعة النطاق ضد المعارضين، وتقدر جماعات حقوق الإنسان مقتل مالا يقل عن 1400 متظاهر، على يد قوات الأمن، والقبض على أكثر من 40 ألف آخرين معظمهم من الإسلاميين، لافتة إلى اعتراف مسئول أمني بسجن أكثر من 20 ألف.

وأشارت الشبكة، إلى سجن النشطاء والثوار الذين تصدروا ثورة 25 يناير، ومنع بعضهم من السفر، مثل أسماء محفوظ، في حين يتم تبرئة الرئيس المخلوع من تهم قتل المتظاهرين وقضايا الفساد المالي والإداري ورموز نظامه.

ولفتت “بي بي سي” إلى فشل المحاكم المصرية – حتى الآن – في إدانة أي شخص في جرائم قتل أكثر من 800 متظاهر، خلال الـ 18 يوما الأولى للثورة.

واختتمت الشبكة البريطانية تقريرها، بأن الإسلاميين والعلمانيين وجماعات حقوق الإنسان جميعهم على خط النار، ويواجهون تصاعد القيود والتهديد بالسجن، من قبل السلطات المصرية الحالية.
المصدر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …