‫الرئيسية‬ منوعات رحيل شيخ التربوبين المدافع عن مجانية التعليم
منوعات - ديسمبر 9, 2014

رحيل شيخ التربوبين المدافع عن مجانية التعليم

ْعن عمر يناهز الـ 93 عاما فارق الدكتور حامد عمار استاذ التربية بجامعة عين شمس، وأحد شيخ التربية في مصر، ويعد كذلك أحد أبرز الرموز المصرية التي سجلت حضورها المجتمعي بقوة، فكان واحدا من الفاعلين في تاريخ التعليم المصري، يعمل كثيرا وكل أمله وطموحه أن يكون هناك تعليم جيد يقدم للمصريين.

وبالرغم من كون الدكتور حامد العطار يساري الفكر، إلا أنه كان يدعم دائما مجانية التعليم في مصر، ومزج في دراسته بين دوائر الاجتماع والتاريخ والتربية، وانحاز في رحلته إلى هموم الوطن والمواطن البسيط، وكان دائما يتبنى، دعوة “التعليم للجميع”، كما أنه كان أحد من القادة الأكاديميين وواحد من المتخصصين في التربية في الوطن العربي، فهو الخبير الدولى الرائد في التنمية البشرية.

نشأته

بدأت حياة “حامد عمار” في قرية “سلوا” في أسوان، حيث مولده في 25 فبراير عام 1921، وكانت قرية تعاني الإهمال والفقر مثل آلاف القرى في ذلك الزمن، بالإضافة إلى انعزالها في أقصى الجنوب، ما حرمها من خدمات الدولة التعليمية والصحية.

ماجستير ودكتوراه

سجل شيخ التربويين رسالة الماجستير عن قريته بعنوان “بحث في عدم تكافؤ الفرص التعليمية في مصر”، تبعها برسالة دكتوراه تحت عنوان “التنشئة الاجتماعية في قرية مصرية – سلوا – مديرية أسوان” والتي حصل عليها من جامعة لندن عام 1952.

وتعد رسالته أول رسالة دكتوراه تنشر لمصري في مجال اجتماعيات التربية عن إحدى دور النشر الأمريكية الكبرى، واستمر الطلب عليها منذ عام 1954 حتى 2003، وهي على حد علم عمار أول رسالة دكتوراه لمبعوث مصري إلى الجامعات البريطانية يتم نشرها من ضمن رسائل التربية، ويظن البعض أنها آخرها حتى اليوم.

التعليم مسئولية الدولة

دخل حامد عمار، في معارك كثيرة محاولا إصلاح التعليم في مصر، ومن أقواله الشهيرة: التعليم مسئولية الدولة في المقام الأول ويجب أن يظل دائما قطاعا سياديا كالقوات المسلحة والشرطة والسياسة الخارجية.

تربوي من الدرجة الأولى

كان حامد عمار تربويا من الدرجة الأولى عالج مشكلات التربية والتنمية البشرية بصورة أعم، وربطها دائما وأبدا بالمستوى القومي، وتعلي أعماله القيم الإنسانية والقومية وبخاصة تلك المقارنة التي يعالج بها المشكلات الفكرية والتربوية الجديدة والتي تعد أصيلة في تطبيقها أصيلة بالتزامها بمناهج البحث العلمي وبخاصة الفكر التحليلي النقدي.

ضرب التلاميذ في المدارس

كان لـ”عمار” دور كبير في استصدار قرار وزاري من التربية والتعليم بإنهاء الضرب في المدارس، حيث كان يرى أن ضرب التلاميذ في المدارس أصبح من المحرمات تربويًا وإنسانيًا ولا يجوز ممارسته على فلذات أكبادنا، وحذر من اللجوء إلى أية وسيلة تمثل عقوبة جسدية للطالب باعتبارها من بين عوامل التخلف في مستويات المعيشة والحياة.

وكانت وجهة نظر عمار أن ضرب التلاميذ لا تتوقف آثاره على التأثير الجسدى، بل إنها تتعدى ذلك إلى إشعار الطفل أو الشاب بالعجز والمهانة والإذلال، ما قد يؤدى ببعضهم إلى رد فعل على المعلم لفظًا أو عدوانًا جسديًا، وما يترتب عليه محاولة الثأر بإحداث مزيد من الاضطرابات في حصة المعلم أو في المدرسة بصورة عامة، وقد يتوقف عن سماع ما يقوله ذلك المدرس معتمدًا على الدروس الخصوصية.

لافتا إلى أن ضرب التلاميذ له أثر مستديم في حياتهم المدرسية والعملية وفى نموه كمواطن، وظهور مشكلة أولاد الشوارع.

تجديد الفكر التربوي

كان لحامد عمار رؤى نقدية نحو تجديد الفكر التربوي من خلال دراسته للمجتمع وبناء الإنسان العربي والتوظيف القومي للفكر الاجتماعى والتنمية البشرية وتطوير القيم التربوية وقضايا الأزمة التربوية وهموم التربية والثقافة وقيادة الفكر التربوي المصري، ومعالجة المشكلات التربوية والتوظيف الاجتماعى للتعليم والتجديد التربوي للثقافة، وكان من المؤمنين بدور التربية في تأسيس الوحدة العربية والتكامل الاجتماعى.

رأيه في التربية الفنية

ولفت شيخ التربويين النظر إلى الأهمية البالغة للتربية الفنية، وواجه منذ منتصف السبعينات من القرن العشرين التيارات التي كانت تنكر وتقيد حركة الفنون في صنع الحياة، متشحة بغطاء التدين، مواجهًا النظرة المتزمتة التي تسربت إلى بعض القائمين على العملية التربوية.

ربط التعليم بالسلوكيات

ورصد عمار القيم السلبية التي ينبغى أن نتخلص منها فورا لينصلح حال تعليمنا وكذلك حدد القيم الإيجابية التي ينبغى أن نركز عليها وننميها، رابطًا بين التعليم وسلوكيات حياتنا بداية من المأكل وحتى نظام المرور فكل مشكلاتنا مترتبة على عدم وجود نظام تعليمى فعال يسهم في بناء إنسان مصرى متحضر يعتمد العقل في حل مشكلته ولا يعتد بالخرافة، لافتا إلى أن التعليم القوى يعنى ثقافة قوية تسهم في الحضارة العالمية وتوفى قيمتها ومتطلباتها ويعنى تنمية اقتصادية وبشرية تنشلنا من هوة التخلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …