‫الرئيسية‬ عرب وعالم سيمور هيرش للصحفيين العرب: كل روايات حكوماتكم فاسدة
عرب وعالم - ديسمبر 8, 2014

سيمور هيرش للصحفيين العرب: كل روايات حكوماتكم فاسدة

قال الكاتب الصحفي الأمريكي سيمون هيرش إن الصحفيين العرب يعيشون أوقاتا عصيبة بسبب الاضطرابات في المنقطة، لكنه أكدا أنها قد تكون عصرا ذهبيا لبناء صحافة حقيقة تصنع التغيير.

 

وشدّد هيرش –الحائز جوائز عالمية على كشفه مجازر ووقائع تعذيب خصوصا في فيتنام والعراق- في كلمة له بملتقى (أريج) السابع بعمان خلال يومه الثالث والأخير، على أن هدف الصحافي هو البحث عن حقائق مضادة للسرد الرسمي للحكومات لأن جميعها فاسدة وبدون صدقية”، بحسب وصفه.

ووصف هرش 70 % من رؤساء التحرير في بلاده بأنهم “جبناء يتماهون مع السلطة” لأن المال يهيمن على هذه الصناعة.

ونصح هيرش، الصحفيين الشباب بكتابة قصتهم في المقام الأول بصرف النظر عن موافقة رؤساء التحرير على نشرها ، قائلًا “إن أهمية التحقيق الاستقصائي لا تكمن في ثقل الوسيلة الإعلامية التي تنشرها، بل المهم أن تنشر وتنتج الرواية المضادة وبهذا تصنع التغيير”.

وبعد أن استذكر صعوبة نشر تحقيقاته في وسائل الإعلام التي كان يعمل فيها بسبب جرأتها وبعدها عن الخط الرسمي، حثّ الصحافي الأمريكي زملاءه العرب على البحث عن مخارج لنشر أخبارهم، من بينها مواقع التواصل الاجتماعي.

وطالب الصحفيين الشباب بالنبش في قضايا الفساد المحلي وتهميش الفقراء، معتبرا أن الأوضاع متشابهة في العالم؛ قائلا: “رجال السلطة يستغلونها لجمع المال ليصبحوا أغنياء بينما يتزايد الفقراء في بلادهم”.

ودعاهم إلى استقاء المعلومات التي تنشرها الحكومات والشركات الكبرى من خلال “مراقبة من يستقيل أو يتقاعد مبكرا من الحكومة أو الجيش أو شركة ما، فربما تكون وراءه قصة فساد يمكن أن يكشفها لك”.

وأشار هيرش إلى العديد من الأحداث الواجب كشفها في المنطقة في إطار التغييرات في المشهد الإقليمي والحرب على “داعش”، بما في ذلك التحالفات الجديدة قيد التبلور، قائلا: “إيران تضرب داعش، الطيران السوري يتحرك في المنطقة، أمريكا وحلفاؤها يقصفون.. الكل يقول إنه لا يوجد تنسيق ولكن لا أحد يحرك مقاتلاته إذا لم يعرف أن الجو آمن..إيران تساعد طالباني وبرزاني (المتناقضين) في الوقت ذاته.

وأردف قائلا: “هناك تغيير كبير يجري في المنطقة وهذا مزعج للسنّة”، في إشارة إلى حلفاء أمريكا التقليديين، لا سيما السعودية المناهضة لإيران.

وفي الوقت الذي اعتبر فيه أن الرئيس السوري بشار الأسد سيجتاز الأزمة الحالية، نصح هيرش المعارضة بالتفاوض على تشكيل حكومة سورية معتدلة، مؤكدا على أن العديد من ضباط الجيش الحر عقدوا صفقات مع النظام ولم يعد هناك جيش حر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …