‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “مونيتور”: الحلم العربي تحول إلى كابوس.. ودول الخليج أحبطت الثورات
أخبار وتقارير - ديسمبر 7, 2014

“مونيتور”: الحلم العربي تحول إلى كابوس.. ودول الخليج أحبطت الثورات

تحت عنوان “لماذا تحول الحلم العربي إلى كابوس”، قالت شبكة “ميدل إيست مونيتور”، إن ثورات الربيع العربي وما أسفرت عنه أظهرت عدة حقائق، منها تدهور النفوذ الأمريكي في المنطقة، وظهور دول الخليج كـ”عناصر مستقلة قوية” نجحت معا في إحباط الثورات وإضعاف أي قيود على سلطتها ونفوذ أنظمتها غير الديمقراطية، مشيرة إلى تمتع هذه الدول بثروات هائلة، مع غياب أي شكل من أشكال التدقيق والمحاسبة الداخلية.

وأضافت الشبكة- في مقالها المنشور السبت 6 ديسمبر- أن العنصر الأهم في المشهد السياسي الجديد بالعالم العربي هو السياسة الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي، التي نجحت في إطفاء أي شرارة للمعارضة الداخلية، مشيرة إلى ما وصفته بـ”العزم الذي لا يلين” لتقويض الثورات قبل أن تصل إلى حدودها.

وقالت الشبكة، إن دول الخليج لعبت “دورا قياديا” في الثورات المضادة، حيث دعمت القوات الموالية للنظام في بعض البلدان والقوات المناهضة للنظام في دول أخرى، مشيرة إلى أن دول الخليج حرضت وتدخلت بعنف في الشئون الداخلية للدول الأخرى.

مواقف الولايات المتحدة بدت متناقضة، حيث تعرضت لانتقادات من الجانبين، حيث أطلقت المملكة العربية السعودية “نوبة غضب دبلوماسية”- بحسب وصف المقال- لتخلي واشنطن عن حليفها التاريخي محمد حسني مبارك، بينما انتقد آخرون ما وصفوه “تمويل الولايات المتحدة لمعاداة الديمقراطية في مصر”، في إشارة إلى استمرار المساعدات العسكرية للجيش على الرغم من إطاحته بالرئيس المنتخب د. محمد مرسي في يوليو من العام الماضي.

وأوضح المقال أن واشنطن كانت تعمل من أجل مصلحتها الإستراتيجية فقط، وهي الحفاظ على مصر مستقرة، وألا تهدد أمن إسرائيل، مضيفة أن الولايات المتحدة تهتم بألا يتحرك ميزان القوى بعيدا عن الجيش المصري حتى لو تغيرت أسماء الشخصيات الحاكمة لمصر.

رابط المقال الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …