‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “واشنطن بوست”: أمريكا تتجاهل “انتهاكات” و”استبداد” السيسي
أخبار وتقارير - أكتوبر 15, 2014

“واشنطن بوست”: أمريكا تتجاهل “انتهاكات” و”استبداد” السيسي

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن وزير الخارجية الأمريكي جونكيري يتجاهل الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في مصر، والتي أصبحت مألوفة،مضيفة أن كيري يتملق نظام عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلى تصريحات كيري، يومالأحد بالقاهرة، التي قال فيها: “أؤكد دعمنا القوي لمصر حيث تعهدت بإجراءإصلاحات كبيرة“.

وأضافت الصحيفة- في افتتاحيتها المنشورة في 13 أكتوبر بعنوان:”The United States won’t say a word about Egypt’s repressed” “الولاياتالمتحدة لا ترغب في قول كلمة عن القمع بمصر”- أن “كيري” لم يشر في تصريحاتهعن حملة النظام المستمرة لسحق مؤسسات المجتمع المدني، والتي وفقا للعديدمن مراقبي حقوق الإنسان ترقى إلى أسوأ ممارسات قمعية شهدتها مصر منذ أكثرمن نصف قرن.

وتابعت الصحيفة أن “كيري” نأى بنفسه عن التحدث بكلمة عن محمد سلطانوأحمد دومة والسجناء السياسيين الذين نقلوا إلى المستشفى منذ أيام، بعددخولهم في إضراب طويل عن الطعام، مشيرة إلى أن سلطان هو مواطن مصري أمريكيتخرج في جامعة أوهايو الأمريكية، واتهم بنشر معلومات كاذبة، ويعاني من حالةصحية حرجة، لافتة إلى اعتقال الشرطة لـ”سلطان” من منزله، عندما جاءت للبحثعن والده المسئول بالحكومة المنتخبة المناهضة “للانقلاب العسكري الذي قادهعبد الفتاح السيسي”، على حد وصف الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن كيري قال عن النظام الذي يسجن السياسيينالليبراليين والعلمانيين والصحفيين: “إنه لا يزال شريكا رئيسيا للولاياتالمتحدة”، لافتة إلى تجاهل السلطات المصرية لدعوة “كيري” السابقة بإطلاقسراح صحفيي الجزيرة الإنجليزية الثلاثة المحبوسين في القاهرة، والذين حكمعليهم في اليوم التالي من دعوته بالسجن لفترات طويلة، تراوحت من سبع إلى 10سنوات، وأصدر كيري عقب ذلك بيان احتجاج، ولكن لا يزال الصحفيون الثلاثةبيتر جريست، محمد فهمي، باهر محمد” قابعين في السجون.

وانتقدت الصحيفة موقف “كيري” حول مصر، والذي اتفق مع السيسي بشأنه، بأنالقضية المركزية لمستقبل مصر هي اقتصادية”، بينما تجاهل وزير الخارجيةالأمريكي “قضية السجناء السياسيين”، مشيرة إلى أن هذا الاستنتاج الذي وصفتهبـ”السطحي” يغفل حقيقة أن الإصلاحات الجوهرية في مصر لن تكون قابلةللتطبيق في ظل نظام يسجن آلاف الناشطين السياسيين وينكر حقوقهم الأساسية.

وخلصت الصحيفة إلى أن تقاعس “كيري” عن تحدي “الاستبداد المصري الجديدسيساعد على ضمان بقاء مصر فقيرة غير مستقرة، وتحولها إلى أرض خصبة لتفريخالتطرف، مضيفة أن المصريين الذين يسعون إلى التغيير الحقيقي سينظرون إلىالولايات المتحدة باعتبارها عدوا لهم، بحسب تعبير الصحيفة.

المصدر

http://www.washingtonpost.com/opinions/the-united-states-wont-say-a-word-about-egypts-repressed/2014/10/13/27166128-5300-11e4-ba4b-f6333e2c0453_story.html

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …