‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “نيويورك تايمز”: السيسي يستخدم أذرع الدولة لسحق معارضيه
أخبار وتقارير - ديسمبر 4, 2014

“نيويورك تايمز”: السيسي يستخدم أذرع الدولة لسحق معارضيه

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن مصر الجديدة- في إشارة إلى عهد السيسي- لا تحترم العدالة وسيادة القانون وحقوق الإنسان، كما كان الحالي بمصر القديمة أثناء حكم الرئيس المخلوع قبل اندلاع ثورة يناير منذ نحو أربع سنوات، مضيفة أن “النظام الحاكم فاسد ولا يبعث على الاطمئنان، حيث يستخدم السيسي الذي أطاح بأول رئيس منتخب كل أذرع الدولة، بما في ذلك المحاكم، من أجل سحق الإخوان المسلمين ومعارضيه”، بحسب وصف الصحيفة.

وأشارت الصحيفة- في افتتاحيتها المنشورة اليوم بعنوان “Another Mass Death Sentence in the ‘New’ Egypt” “، “حكم آخر بالإعدام الجماعي بمصر الجديدة”- إلى إصدار محكمة مصرية حكما جماعيا بإعدام 188 شخصا بتهمة قتل 11 رجل شرطة أثناء أعمال عنف، العام الماضي، عقب فض قوات الأمن اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

ونقلت الصحيفة عن أحد محامي المتهمين قوله: “لم يكن هناك أي ذريعة للعدالة أو الالتزام بالإجراءات القانونية الواجبة”، مضيفا “لم يكن هناك أي جهد للتعرف على هوية قاتلي الضباط من بين المتهمين الـ188″، لافتا إلى أنه “لم يسمح لأكثر من محامي 100 متهم بدخول قاعة المحكمة، كذلك منع العشرات من شهود الدفاع من حضور المحاكمة”.

وتابعت “نيويورك تايمز” “إن الحكم المستهجن صدر بعد يوم واحد فقط من تبرئة المحكمة للرئيس المخلوع حسني مبارك من تهم قتل المتظاهرين والفساد المالي، وهو الذي حكم البلاد لثلاثة عقود قبل الإطاحة به في ثورة 25 يناير.

وأشارت الصحيفة إلى الأحكام الجماعية بالإعدام الصادرة مؤخرا ضد نحو 1200 شخص بتهم شغب وقتل ضباط شرطة مضيفة بأنه “لا يزال هناك طعون على الأحكام ولكن هذا غير كاف ولا يبعث على الإطمئنان؛ لأن النظام فاسد بشكل أساسي”، بحسب الافتتاحية.

وخلصت الصحيفة إلى أنه يمكن اعتبار الولايات المتحدة وبقية دول العالم متواطئين مع النظام المصري لعدم إدانتهم لهذه الحوادث بشكل قوي.

رابط المقال الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …