‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير شبكة “إيه بي سي”: السيسي يجرم الإساءة لثورة يناير ويحبس رموزها
أخبار وتقارير - ديسمبر 4, 2014

شبكة “إيه بي سي”: السيسي يجرم الإساءة لثورة يناير ويحبس رموزها

قالت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية، إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة حول “إعداد قانون يجرم الإساءة لثورتي 25 يناير و30 يونيو” تهدف إلى تهدئة المخاوف بشأن اتساع الهوة بين الثورتين وبين الإرادة الحقيقة للمصريين، لافتة إلى أن الحكم القضائي الصادر مؤخرا ببراءة الرئيس المخلوع حسني مبارك من قتل المتظاهرين والفساد عمق هذه الفجوة، حيث اندلعت حملة إعلامية مكثفة طوال العام الماضي تشوه ثورة 2011، وتصور رموزها بأنهم عملاء للخارج.

وأضافت الشبكة- في تقريرها المنشور 3 ديسمبر بعنوان”Egypt to Criminalize “Insulting Revolutions'”، “مصر تجرم الإساءة إلى الثورات”- أنه لم يتضح بعد ما يمكن أن يشكل إهانة للثورات، وغير معلوم الإطار الزمني الذي سيصدر خلاله التشريع، معتبرة أن هذا القانون من شأنه أن ينتهك حرية التعبير التي يكفلها دستور البلاد.

ولفتت الصحيفة إلى أن تصريحات السيسي تأتي حول تجريم الإساءة لثورة 25 يناير، على الرغم من استهداف نظامه للكثير ممن شاركوا في الثورة، حيث تم استهداف رموزها وسجن عدد كبير منهم.

وألمحت الشبكة إلى أن “السيسي” الذي قاد الانقلاب العسكري ضد الرئيس المنتخب د. محمد مرسي، يمتلك السلطة التشريعية منذ أن حلت المحكمة البرلمانين المنتخبين في 2012، مشيرة إلى أنه يجرى صياغة قانون آخر- وفقا لتصريحات السيسي- من شأنه إزالة سقوط جرائم الكسب غير المشروع بالتقادم.

وأصدر القضاء المصري، في 29 نوفمبر، حكما ببراءة الرئيس المخلوع حسني مبارك وأبنائه ووزير داخليته ومساعديه الستة من تهم قتل المتظاهرين والفساد، مما أثار غضبا شعبيا واسعا بين المصريين، حيث خرجت احتجاجات رافضة للحكم بالقرب من ميدان التحرير رمز ثورة 25 يناير، وفرقت قوات الأمن الاحتجاجات بالقوة، وسقط قتيلان وأصيب عشرات آخرون.

رابط المقال الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …