‫الرئيسية‬ مقالات مبادرة د. أيمن نور.. أين الخلل؟
مقالات - مايو 7, 2019

مبادرة د. أيمن نور.. أين الخلل؟

صديقي العزيز الدكتور أيمن نور أعرفه منذ زمن طويل عندما كان يعمل صحفيا في جريدة الوفد، وهو بالتأكيد شخصية غير تقليدية، وقد تعرض لظلم صارخ أيام الرئيس المخلوع حسني مبارك، ومنذ أيام أصدر مبادرة دعا فيها مئة شخصية من خيار أبناء الوطن الذين يرفضون حكم العسكر للتباحث والنظر في شئون مصر وما الذي يمكن فعله لمواجهة المحنة التي تمر بها بلادنا!

وقوبلت تلك المبادرة برفض نزل بردا وسلاما على الاستبداد الذي يحكمنا!

التيار المدني والعلماني قال لا نضع أيدينا في أيدي الإسلاميين الذين غدروا بنا!!

ورد التيار الإسلامي التحية بأفضل منها قائلين: ونحن لا يمكن أن نتعاون مع هؤلاء الذين وقفوا مع الانقلاب، وهللوا للمذابح التي ارتكبت وساعدوا العسكر على إحكام قبضته على البلاد والعباد قبل أن ينقلب عليهم ويبطش بهم!

وطبعا المستفيد الأول من هذا الإنقسام هي الديكتاتورية التي تحكمنا؛ حيث تقول للطرفين: خليكم كده حلوين ومنقسمين! فهذا يعني أن أحكم إلى ما لا نهاية! وأنتم لن تنتصروا بهذه العقلية إلا في المشمش!!

وفي يقيني أن مبادرة الدكتور أيمن نور فيها خلل أساسي، وهي أنها واسعة جدا وتشمل مئة شخصية مرة واحدة في الداخل والخارج!!

ويا صديقي العزيز خلّي عندك شوية نظر!! مستحيل في ظل الظروف الأمنية الصعبة التي تحكمنا أن يحدث أي حوار على نطاق واسع، فالاستبداد الجاثم على أنفاسنا لن يسمح بذلك ومن يجرؤ على هذا الأمر سيتم اعتقاله على الفور!

وأدعو الدكتور أيمن نور إلى أن يركز جهده على قوى المعارضة في الخارج فيحاول جمعها على كلمة سواء لأن أوضاعها حاليا “حاجة تكسف” منقسمين إلى فرق وأحزاب! فإذا استطاعت تلك المبادرة الجمع بين هؤلاء بمختلف اتجاهاتهم من المنتمين للتيار الإسلامي والمدني يبقى حقق شيء عظيم جدا.

وفي هذه الحالة فقط يكون من حقه مخاطبة قوى الداخل الرافضة للديكتاتورية لأنه يكون قد حقق إنجازا جديرا بالاحترام.

وأخيرا أقول لصديقي خلي بالك كثير من القوى المدنية بالذات لا تثق في نضال المنقسمين بالخارج خاصة في تركيا وتتهمهم بأنهم عملاء للأخوان! وقال أحدهم: النضال الحقيقي يكون من داخل مصر وليس من خارجها!

وهذا كلام جميل على الورق فقط!

لكن الواقع العملي غير ذلك والقائمة طويلة جدا للعديد من المناضلين الشرفاء الذين ذهبوا وراء الشمس رغم أنهم لا صلة لهم بالإرهاب نهائيا ، لكنهم قالوا كلمة حق في وجه سلطان باطل فدفعوا الثمن من حريتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …