‫الرئيسية‬ مقالات سؤال محيرني عن بلاد أمجاد يا عرب أمجاد
مقالات - مارس 24, 2019

سؤال محيرني عن بلاد أمجاد يا عرب أمجاد

بلاد أمجاد يا عرب أمجاد من المحيط الهادر الى الخليج الثائر تنقسم الى ثلاثة أقسام أساسية ودولة استثنائية!!

1_ دول أنظمة فيها ملكية والأسرة الحاكمة في كل دولة لها سلطات مطلقة على البلاد والعباد وهي 8 دول.. المغرب والسعودية والأردن وعمان والإمارات العربية والكويت وقطر والبحرين.

2_ بلاد على كف عفريت شهدت حرب أهلية.. وهي سوريا والعراق واليمن ولبنان وليبيا.

3_ بلاد الحاكم فيها قادم من المؤسسة العسكرية.. وهي مصر والسودان والجزائر وموريتانيا.
والدولة الاستثنائية العربية الوحيدة التي فيها توازن بين السلطات وديمقراطية هي تونس التي بدأت منها شرارة ثورات الربيع العربي، وهي الوحيدة التي نجحت ووصلت إلى بر الأمان بشهادة العالم الحر لدرجة أنها نالت قبل بضع سنوات جائزة نوبل للسلام حصلت عليها بعض القيادات التونسية التي نجحت في رأب الصدع بين الأطراف المتنازعة قبل أن يحدث فيها ما جرى للدول العربية الأخرى التي شملتها ثورات الربيع العربي.

والسؤال الذي يطرح نفسه : لماذا كل الدول العربية باستثناء وحيد يحكمها زعماء ملوك او رؤساء لهم سلطة مطلقة ويحكمون مدى الحياة ، وكل منهم قائد ملهم يراه أنصاره زعيما منقذا واستثنائيا!! ومتى نرقى الى مصاف الدول المتحضرة التي فيها حريات واسعة وتبادل للسلطة، وأنت اليوم في الحكم وغدا في المعارضة!! وليس عندهم زعيم قابض على السلطة مدى حياته، تهتف له الجماهير بالروح والدم نفديك يا ريس!!

وصدق أو لا تصدق هناك زعيم عربي واحد بس ترك السلطة بإرادته وأصبح رئيسا سابقا وهو المشير سوار الذهب من السودان رحمه الله، وكان ذلك منذ ما يقرب من نصف قرن.. عجائب. هل تعرف إجابة على سؤالي الحائر؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ننشر الكواليس الكاملة لـفضيحة “سلق” قانون الاستثمار الجديد

حسن علي وافق مجلس نواب الانقلاب، أمس الأحد، على تعديل محدود على أحكام قانون الاستثمار رقم …