‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير الإعلام الغربي: انتقادات واسعة للإعدامات الجماعية بمصر
أخبار وتقارير - ديسمبر 3, 2014

الإعلام الغربي: انتقادات واسعة للإعدامات الجماعية بمصر

انتقدت وسائل إعلام غربية شهيرة الحكم الأخير الصادر الثلاثاء بإعدام 188 متهم في قضية اقتحام قسم كرداسة معتبرين أن هذا الحكم وما سبقه من أحكام جماعية بالإعدام يمثل انحيازا صارخا للنظام القضائي المصري ضد الإسلاميين في حين يقوم بتبرءة الرئيس المخلوع مبارك ورموز نظامه من قضايا قتل الثوار والفساد.

 وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن هذا الحكم يمثل السابقة الثالثة في أقل من عام حيث قضت محكمة مصرية بإعدام نحو 200 شخص بعد محاكمة جماعية بتهم قتل 11 شرطي خلال أعمال شغب العام الماضي.

وأشارت الصحيفة في تقريرها المنشور اليوم 3 ديسمبر بعنوان” Egypt Sentences Nearly 200 to Die in Mass Trial Over Killings of Police”-حكم مصري بإعدام نحو 200 متهم في بتهم قتل رجال شرطة- إلى الانتهاكات القانونية التي شهدتها المحاكمة حيث تم استبعاد العشرات من شهود الدفاع ولم يسمح لمحامي أكثر من 100 متهم بحضور الجلسة بحسب دفاع المتهمين للصحيفة مضيفة أن هذا الحكم يأتي بعد أيام قليلة من براءة الرئيس المخلوع معتبرة أن هذه الأحكام تعكس ما وصفته بـ”التحيز المنهجي للمحاكم المصرية ضد الإسلاميين”.

ونقلت “نيويورك تايمز” عن سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لهيومان رايتس ووتش بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا قولها: “هذا الحكم يدلل على أن القضاء مجرد أداة سياسية تستخدمها الحكومة لملاحقة أعدائها وإطلاق سراح من تريدهم السلطات أحرار”.

وأضافت ليا ويستن: “بالإضافة إلى هذه القضية البارزة التي تضم عقوبات جماعية ضخمة أصدرت المحاكم سلسلة طويلة من أحكام الإعدام على مجموعات أصغر من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين تصل إلى عشرة أو عشرين فرد في كل مرة”.

وقال المحامي محمد مجدي الذي يمثل 15 متهما في القضية أن “اثنين من المتهمين الـ188 توفوا أثناء سجنهم وثالث قاصر لا يجوز الحكم عليه بالإعدام”.

وتابعت الصحيفة أن محمد ناجي القاضي الذي أصدر حكم الإعدام على الـ 188 متهم معروف عنه إصدار أحكام قاسية في القضايا السياسية حيث حكم مؤخرا على ثلاثة صحفيين تابعين لشبكة الجزيرة الإنجليزية بالسجن سبع سنوات بتهم التآمر مع الإخوان المسلمين وبث تقارير كاذبة على الرغم من عدم وجود أي أدلة تثبت هذه الاتهامات بحسب الصحيفة.

وأشارت شبكة “ايه بي سي نيوز” الأمريكية إلى أن أحكام الإعدام الجماعية التي يصدرها النظام القضائي المصري ضد إسلاميين تثير انتقادات دولية واسعة مشيرة إلى الحكم الأخير بإعدام 188 متهم في قضية اتهام قسم شرطة كرداسة.

وأضافت الشبكة في تقريرها المنشور 2 ديسمبر على موقعها الإلكتروني بعنوان: “Egyptian Court Sentences 188 People to Death” -محكمة مصرية تقرر إعدام 188 شخص- أن مصر تتعرض لانتقادات شديدة عقب أحكام الإعدامات المتتالية الصادرة ضد إسلاميين لافتة إلى إصدار حكما سابقا بإعدام 1200 شخص في محافظة المنيا ثم تخفيف الحكم إلى 200 .

وأوضحت الشبكة أن الحكم في انتظار رأي أعلى سلطة دينية في البلاد ومن المقرر أن يصدر الحكم النهائي 24 يناير القادم لافتة إلى أن المتهمين وجهت إليهم تهم قتل 11 من رجال الشرطة العام الماضي في كرداسة وإلحاق أضرار بمركز للشرطة وإحراق سيارات وحيازة أسلحة ثقيلة في هجوم على مركز للشرطة بمدينة كرداسة في نفس اليوم الذي قامت فيها السلطات بفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة “بوحشية” -بحسب وصف الشبكة- مما أسفر عن مقتل مئات المتظاهرين المطالبين بعودة الرئيس المنتخب د.محمد مرسي.

ولفتت الشبكة إلى إلقاء القبض على أكثر من 22 ألف شخص منذ الإطاحة بمرسي بما في ذلك كبار قيادات جماعة الإخوان المسلمين فضلا عن أعداد كبيرة من المتظاهرين المشاركين في احتجاجات مؤيدة لمرسي.

وفي نفس السياق قالت شبكة “بي بي سي” البريطانية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي والقائد العسكري السابق يتعرض لانتقادات شديدة بسبب حملته على الإسلاميين مشيرة إلى أن منتقدي الحكومة الحالية يتهمون السيسي باستعادة ممارسات مبارك الاستبدادية خاصة عقب الحكم القضائي الصادر 29 نوفمبر ببراءة المخلوع من تهم قتل المتظاهرين وقضايا الفساد المالي والإداري.

رابط الخبر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …