‫الرئيسية‬ عرب وعالم بالفيديو.. أردوغان يهاجم الانقلاب بـ”كل لغات العالم” ويؤكد شرعية مرسي
عرب وعالم - ديسمبر 2, 2014

بالفيديو.. أردوغان يهاجم الانقلاب بـ”كل لغات العالم” ويؤكد شرعية مرسي

يواصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفضه للانقلاب العسكري في مصر على الدكتور محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب، حيث هاجم خلال لقاءه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الانقلاب في مصر والقفز على السلطة من قبل العسكريين، مؤكدا أن مرسي هو الرئيس الشرعي لمصر.

واعتبر أردوغان خلال مؤتمر صحفي جمعه مع بوتين في العاصمة التركية أنقرة أمس أن مرسي هو الرئيس الشرعي لمصر، مشيرا إلى أنه وصل إلى السلطة عبر وسيلة ديمقراطية هي الانتخابات.

وقال إن الانقلابيين العسكريين في مصر وصلوا إلى السلطة عبر وسائل غير ديمقراطية وغير شرعية.

أردوغان لم يترك محفلا دوليا إلا وتحدث عن رفضه للانقلابات العسكرية على الحكومات الشرعية، فمن لقاء بوتين الذي اعتبر فيه مرسي لا يزال رئيسا شرعيا إلى لقائه مع بابا الفاتيكان الأسبوع الماضي الذي هاجم خلاله ضمنيا استقباله للمشير عبد الفتاح السياسي بالفاتيكان.

رابط الفيديو:

 

ووجَّه أردوغان انتقادًا ضمنيًّا لبابا الفاتيكان، وتحدث عما يحدث في سوريا والعراق، حيث انتقد الأخير ما أسماها الجماعات الأصولية التي ترتكب فظائع باسم الدين في الدولتين، لافتًا إلى ضرورة محاربة الجهل والجوع في تلك المناطق وعدم التدخل العسكري.

ورد أردوغان قائلًا: “للأسف أنا أشعر بخيبة الأمل فالعالم صار يسكت عن المجازر التي تحدث في سوريا والعراق.. بل ويؤيد الانقلابات العسكرية أيضًا – في إشارة إلى اللقاء الأخير بين بابا الفاتيكان والسيسي.

كما هاجم أردوغان في كلمته باجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة أهم المحافل السياسية الدولية والأكثر جذبا للاهتمام الإعلامي العالمي، هاجم الدول الغربية الداعمة للانقلاب العسكري في مصر والتضيحة بالتجربة الديمقراطية الوليدة في البلاد، وقال خلال كلمته: “من اكتفوا بمجرد المشاهدة والصمت، ولم يكن لهم أي ردة فعل حيال قتل الأطفال والنساء، والانقلاب بالسلاح والدبابات على الأنظمة المنتخبة من قبل الشعب، مشاركون صراحة، وعلانية في هذه الجرائم الإنسانية”.

وأضاف خلال كلمته بمقر الامم المتحدة بنيويورك في سبتمبر الماضي: “مرة أخرى فإن الذين يعترضون على أعمال القتل في العراق وسورية واغتيال الديمقراطية في مصر يتعرضون لاتهامات بالغة الظلم ولا أساس لها ويتهمون على الفور بدعم الإرهاب”. مضيفا: “ولم تفعل الأمم المتحدة وكذلك الدول الديمقراطية أي شيء سوى الفرجة على الأحداث، مثل الإطاحة الرئيس المنتخب في مصر وقتل آلاف الأبرياء الذين يريدون الدفاع عن اختيارهم. والشخص الذي نفذ هذا الانقلاب حصل على الشرعية!!”.

وفي مشهد لم يكن مفاجئًا وتكرر كثيرًا رفع أردوغان شعار رابعة خلال كلمته بالجمعية العامة، قائلا: “في مصر، أسقط الرئيس المنتخب بأصوات الشعب بانقلاب عسكري، وفي حين تم قتل الآلاف الذين طالبوا بأصواتهم، اكتفت الأمم المتحدة والدول الديمقراطية بالمشاهدة، مضيفًا، والشخص الذي قام بالانقلاب يُشرعن (يُعطى المشروعية)”. مطالبا الأمم المتحدة بأن تكون أكثر شجاعة في الدفاع عن الحق، قائلا: “إذا كنا ننادي بالديمقراطية فيجب أن نحترم الصندوق. أما إذا كنا سندافع عن الانقلاب وليس عن الديمقراطية، فإنني سأتساءل: هذه الأمم المتحدة لم هي موجودة؟”

وأوردت الصحف التركية، في عددها الصادر يوم الجمعة، خبر رفض رئيس الجمهورية التركية “رجب طيب اردوغان” الجلوس على طاولة الطعام الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” وذلك بسبب وجود المشير “عبد الفتاح السيسي” هناك. ونشرت صحيفة “صباح” التركية خبرا مفاده “رفض رئيس الجمهورية اردوغان الجلوس على طاولة الطعام الذي قدمه بان كي مون لوجود الرئيس المصري السيسي هناك.

رابط الفيديو

انتقادات أردوغان أيضا كانت خلال لقائه قبل فترة بسفراء دول الاتحاد الأوروبي في العاصمة أنقره على مأدبة عشاء انتقد خلالها تهنئة الرئيس التركي السابق عبد الله جول للسيسي قائلا: “أنا مضطر أن أتكلم بهذه الصراحة، هذه التهنئة بالنسبة إلينا ليس لها أي معنى، لأننا من غير الممكن أن نقدِّم التهاني لإدارة انقلابية”.

وأضاف أردوغان في كلمته للسفراء بأن الرئيس محمد مرسي الذي جاء إلى السلطة عقب فوزه في الانتخابات الشعبية تم عزله عقب إقدام الجيش على إحداث انقلاب عسكري ضد حكومته الشرعية.

وشدد أردوغان على أن الموقف التركي لم يتغير بشأن المسألة المصرية، وانتقد تجنُّب دول العالم وصْف ما جرى في مصر بالانقلاب، وقبولها بنتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة غير الشفافة والصورية .

ومن مواقف أردوغان هجومه الشديد على شيخ الأزهر أحمد الطيب لتأييده الانقلاب العسكري، قائلاً إن “التاريخ سيلعن العلماء أشباهه”. ونقلت صحيفة “زمان” التركية عن أردوغان قوله “إنه شعر بالإحباط عندما رأى شيخ الأزهر يؤيّد الانقلاب العسكري في مصر”، وتساءل “كيف يمكنك القيام بذلك؟”، مضيفاً “إن ذلك العالِم قد انتهى.. إن التاريخ سيلعن الرجال أمثاله كما لعن التاريخ علماء أشباهه في تركيا من قبل”.

 

رابط الفيديو:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …